icon
التغطية الحية

مشروع قرار روسي بانتظار موافقة بوتين للاعتراف بـ "استقلال جمهوريتين" عن أوكرانيا

2022.02.14 | 16:43 دمشق

4201813103520433.jpg
مجلس الدوما الروسي (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي فلاديمير فولودين أن المجلس سيبحث غدا الثلاثاء، مشروعي قرارين بشأن التوجه للرئيس، فلاديمير بوتين بطلب الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوترات بين أوكرانيا وروسيا وسط مخاوف من شن الأخيرة غزواً لكييف، في ظل تهديدات أميركية وغربية لموسكو بالتوقف عن خططها العسكرية بشأن أوكرانيا.

وجمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان هما جمهوريتان معلنتين من طرف واحد في نيسان 2014، من قبل موالين لروسيا ولم تعترف أي دولة بالجمهورية الجديدة حتى الآن.

وفي عام 2014  شهدت أوكرانيا احتجاجات واسعة نتج عنها سقوط الرئيس فيكتور  يانوكوفيتش، وانقسمت البلاد إلي قسم موالٍ للاتحاد الأوروبي وقسم موالٍ لروسيا، وهؤلاء احتجوا على سقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، الذي لجأ إلى روسيا وتظاهروا ضد السلطة الجديدة، حينها تكونت احتجاجات عرفت باسم أزمة القرم والتي نتج عنها استفتاء تمكنت موسكو من خلاله من ضم شبه جزيرة القرم إليها.

 كما جرى أيضا استفتاء دونيتسك عام 2014 والذي هو كذلك أعلن قيام جمهورية دونيتسك الشعبية، بالإضافة إلى استفتاء لوغانسك الذي أعلن جمهورية لوغانسك الشعبية، ويسمى هذان الاستفتائان باستفتاء إقليم دونباس 2014.