icon
التغطية الحية

مشروع جديد لـ"قطر الخيرية" يدعم قسم الأطفال في مشفى الراعي شمالي سوريا

2024.02.14 | 16:53 دمشق

مشروع قطر الخيرية يعزز الخدمات الحيوية للأطفال شمالي سوريا
مشروع قطر الخيرية يعزز الخدمات الحيوية للأطفال شمالي سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت قطر الخيرية مشروع "تعزيز الخدمات الصحية المتخصصة للأطفال" في شمالي سوريا، كجزء من جهودها لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للأطفال.

تشمل هذه المبادرة دعم وتشغيل قسم الأطفال بمستشفى الراعي شمالي سوريا لمدة 12 شهرا، بهدف تقديم العلاج اللازم وخفض معدل وفيات الأطفال.

من المتوقع أن يستفيد من الخدمات أكثر من 24,556 طفلا، والتي ستؤثر بشكل إيجابي على ما لا يقل عن 122,780 فردا في المنطقة. يشمل المشروع أيضًا دعم الأدوية وتغطية التكاليف التشغيلية للمرافق الصحية.

سيقدم المشروع خدمات متنوعة لدعم الأقسام المختلفة بمستشفى الراعي، مثل قسم العيادات الخارجية، وقسم الاستشفاء، ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU)، ووحدة العناية المركزة للأطفال (PICU)، بالإضافة إلى فريق طبي مخصص يعمل على مدار الساعة وقسم فحص السمع لحديثي الولادة.

المشروع يخدم أكثر من 130 طفلا يوميا

في هذا السياق، صرح السيد عبد الفتاح القاضي، المسؤول في المكتب الطبي بالمجلس المحلي في شمالي سوريا، بأن "تشغيل خدمات قسم الأطفال بالمستشفى له أهمية كبيرة للخدمات التي يقدمها للأطفال المرضى، سواء من خلال سعته، أو توفير الأدوية مجانًا، أو خبرات الطاقم الطبي الذي يخدم أكثر من 130 طفلًا يوميًا".

من جانبها، أكدت الدكتورة آلاء الأبوذ، اختصاصية طب الأطفال في مستشفى الراعي، أن الدعم قد زاد من سعة قسم الحاضنات. كما استطاع المستشفى استقبال الحالات الحرجة من الأطفال.

وأضافت: "الآن، يمكننا استقبال حالات الإغماء، والجفاف، وفشل التنفس، وأمراض الرئة، وغيرها"، مشيرة إلى أنه كان يتم إحالة هذه الحالات إلى تركيا سابقًا، وذلك بحسب ما نقله موقع ريليف ويب.

يُذكر أن قطر الخيرية تدعم المشاريع الطبية في شمالي سوريا بهدف توفير الخدمات الصحية المتخصصة وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية الأولية التي تنقذ الحياة.

يشمل الدعم تشغيل مراكز الرعاية الصحية الأولية، وإدارة المستودعات المركزية للمستلزمات الطبية، ونظام الإسعاف والإحالة في شمال غربي سوريا.

وأُسست "قطر الخيرية"، وهي منظمة غير حكومية، في عام 1992، وتعمل عبر 34 مكتباً ميدانياً مع 500 شريك إقليمي في 70 دولة، وفق بيان تعريف المؤسسة.