icon
التغطية الحية

مسرحية "سراب": إعادة إحياء المسرح السوري في بلاد الشتات

2023.10.12 | 09:17 دمشق

مسرح
من كواليس بروفات فرقة "تياترو سين" (تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا- خاص
+A
حجم الخط
-A

تستعد فرقة "تياترو سين" لعرض عملها المسرحي الجديد "سراب"، برعاية تلفزيون سوريا، يومي 21- 22 من تشرين الأول الجاري على خشبة مسرح (Profilo Kültür) بمدينة إسطنبول.

وتدور أحداث المسرحية حول "سراب" الفتاة الثرية التي ترك لها والداها الراحلان أموالاً وافرة وشركات ضخمة، والكثير من العقد النفسية. كبرت تلك الطفلة وهي تحمل حقداً كبيراً على محيطها الاجتماعي، فقررت أن تستقبل في منزل كبير مجموعة من الأشخاص المشردين في سبيل إخضاعهم إلى نظامها، تحقيقاً لطموحها في الانتقام من العالم.

مخرج العمل ومؤلّف نصّه "غزوان البلح"، يقول في حديث لـ موقع تلفزيون سوريا واصفاً (سراب) بأنها "الثروة التي تهيكل مجتمعاً للتلاعب به وفق مزاجية امرأة مجنونة، تتلذذ بتغيير خط حياة الأشخاص ومصائرهم من خلال فتح باب منزلها الغريب لاستقبالهم، ولتعكس عليهم ذكرياتها وتغرس أوهامها بداخلهم، فيدخل البيت في دوامة من الصراع النفسي والواقعي".

ويردف: "هنا نشهد أحداثاً تراجيدية ودرامية بين الشخوص المعقدة، باستخدام عنصريّ الصدمة والمفاجأة في العمل".

سراب

المشاركون في المسرحية

ويؤدي أدوار شخصيات العمل المسرحي الجديد 11 ممثلة وممثلاً: أروم يوسف/ سراب- غزوان البلح/ أنور- أليسار بحري/ أسماء- بشار عتو/ أمل- محمد عبد السلام/ أبو مفيد- المعتصم الخالدي/ مهدي- أمل الأيوبي/ أم مفيد- سنا الشعار/ ربا- مؤمن طيبة/ آدم- عمار كمحة/ مفيد- الطفلة آيلين أبو مريش، بالإضافة إلى مجموعة صغيرة من المشاركين لتقديم لمسة تعبيرية مضافة للمسرحية.

"حضور المسرح في الشتات السوري"

وبحسب مخرج ومؤلف العمل، فإن الهدف من تقديم المسرحية الجديدة، وهي الثالثة للفرقة بعد مسرحيتي (خارج السرب- أبطال من ورق)؛ "إبقاء المسرح السوري على قيد الحياة في بلاد الشتات، ومحاولة لتجديد المسرح، والمشاركة في بناء مسرح سوري جديد وجميل وبذل كل الجهود في سبيل ذلك".

ويضيف البلح: "إصرارنا في فرقة تياترو سين على الاستمرار في العمل المسرحي هو الرسالة الأهم في أي عمل نقدمه، وذلك من خلال لفت انتباه الإنسان إلى كيانه وحقيقته، وتسليط الضوء على أهمية إعادة التفكير بالمقاييس والأفكار المتداولة".

ويؤكد على أن "المسرحية سورية خالصة، وبأحداث وشخصيات سورية، وتخص كل مجتمع يشبهنا في هذا العالم رغم انخراطها بتفاصيل المجتمع السوري".

وعبّر البلح عن شكره لـ تلفزيون سوريا قائلاً إنه يعدّ "الركيزة الأساسية لهذا العمل، وهو العمل المسرحي الثاني لفرقة تياتروسين الذي يتم برعاية من تلفزيون سوريا بعد مسرحية أبطال من ورق. إنه فرصة مهمة جداً لفرقتنا في ظل غياب أي جهة تدعم أو تساعد الأعمال المسرحية، وهو الجهة الإعلامية والفنية الوحيدة التي سعت وحاولت إعادة الألق للمسرح السوري في المهجر، وشكّل سنداً للشباب السوري الموهوب من خلال تقديمه الدعم لنا على كل الأصعدة، وتسخير مختلف إمكاناته الإعلامية وخبراته الفنية".

ولفت إلى أن العمل يتم مع إدارة التلفزيون "بكل حرفية ومن دون أي تعديلات على النص أو التدخل بتفاصيل أخرى تخصّ عملنا المسرحي، وهي نقطة مهمة لنا ونقدرها بشدّة"، وفق تعبيره.

تياترو سين

وفي ختام حديثه، يعرّف غزوان البلح تياترو سين بالقول إنها "مجموعة من الشباب السوري، نهدف إلى إيجاد مسرح سوري جاد في بلاد الشتات، يستطيع إحياء الفن السوري الملتزم، لأهميته في عكس ثقافة الشعب، ورغبة منا في إظهار الصورة الحقيقية للشباب السوري. وتعد هذه أول فرقة مسرحية عربية في تركيا، وأول أعمالها المسرحية كانت (خارج السرب) التي عرضت عام 2022، ثم (أبطال من ورق) 2023".