مستشارة الأسد: لا يمكن لموسكو أن تطلب إخراج إيران من سوريا

تاريخ النشر: 19.12.2020 | 14:26 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

قالت بثينة شعبان المستشارة الخاصة لرئيس النظام: إنه لا يمكن لروسيا أن تطلب من النظام إخراج إيران أو ميليشيا حزب الله من سوريا.

ونقلت صحيفة الوطن الموالية عن "شعبان" قولها خلال لقاء تلفزيوني: "إن العلاقة بين دمشق وموسكو علاقة ندية وقائمة على الاحترام، فروسيا والصين تحترمان حلفاءهما".

وتابعت "لا يمكن لروسيا أن تطلب من دمشق إخراج إيران أو حزب الله من أراضيها فهذا أمر غير مطروح بتاتاً".

اقرأ أيضا: مجلة أميركية: ما الذي يمكن أن يفعله بايدن لإخراج إيران من سوريا؟

"شعبان" التي كانت ضمن وفد النظام الذي يزور موسكو، أشارت إلى أن روسيا تنشط في كل مجال ممكن لرفع العقوبات عن النظام وفتح المسار لإعادة الإعمار، مشيرة إلى جهود حثيثة لدفع تشارك دول عربية وغير عربية للمشاركة في إعادة الإعمار.

وهاجمت "شعبان" تصريحات المبعوث الأممي السابق إلى سوريا جيمس جيفري، معتبرة أن "كلامه وشروطه لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به"، وتابعت "لا أحد يقرر لدمشق كيف يجب أن تكون علاقتها بإيران وحزب الله والمقاومة الفلسطينية".

وكان جيفري قد قال إنه قدّم "نصيحة" لإدارة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بأن تستمر بالسياسة التي انتهجتها إدارة الرئيس دونالد ترامب في سوريا، لأنها "ناجحة"، بحسب قولهن مشددا على وجوب خروج إيران وقواتها من سوريا عبر "أي تسوية نهائية".

اقرأ أيضا: جيفري: قوات الأسد لن تعود إلى إدلب بسبب وجود الجيش التركي

يذكر أن وزير خارجية النظام فيصل المقداد يزور موسكو بعد زياته لطهران، التي كانت أول محطة خارجية له بعد تعيينة وزيرا للخارجية.

اقرأ أيضا: مشادة كلامية حول سوريا في مجلس الأمن الدولي

 

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا