icon
التغطية الحية

مستثمر "يلبغا": المشروع تجاوز الـ100 مليار ليرة ولن أغيّر اسم المجمع

2024.01.11 | 12:30 دمشق

مستثمر "يلبغا": المشروع تجاوز الـ100 مليار ليرة ولن أغيّر اسم المجمع
مجمع "يلبغا"
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • يعتبر مجمع يلبغا أحد أقدم المشاريع المتعثرة في دمشق، حيث وُضع حجر أساسه في بداية سبعينيات القرن الماضي، من دون الانتهاء من بنائه حتى الآن.
  • كان عقد استثمار المجمع قد رسا على وسيم قطان في عام 2018.
  • تعود ملكية المجمع إلى وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري.

كشف مستثمر مجمع "يلبغا" في مدينة دمشق، أن كلفة المشروع تجاوزت الـ100 مليار ليرة سورية، مشيراً إلى أنه سيُبقي اسم "يلبغا" على مشروع المجمّع التجاري قيد الإنشاء.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" عن مستثمر المجمّع وسيم قطان قوله، إن المجمع سيكون "داون تاون" سوريا عند انتهائه، و"سيجري العمل على تجميل محيطه بالتعاون مع محافظة دمشق، بما يتضمن شارع الثورة، ساحة المرجة والبحصة، كما سيصبح خالياً من البسطات بعد بدء عمل الأسواق التفاعلية المخصصة لها"، على حد زعمه.

وأكد قطان أن كلفة المشروع وصلت لأكثر من 100 مليار ليرة سورية، كما سيحافظ على اسم مجمع "يلبغا" ولن يغيره.

وأشار إلى أن الطابق الأرضي "استثمر بالكامل مع جزء من الطابق الأول"، في حين يستكمل تأمين الكهرباء في الطوابق الأخرى.

وأوضح قطان أنه "عند استثمار بقية الطوابق سيكون المجمع جاهزاً خلال 10 أشهر، ولكن اليوم بسبب الضائقة المادية التي تمر بها البلاد هناك تحديد للمستوردات وبالتالي تحجم الناس عن العمل، خاصةً أن المساحات به تجارية وتفوق 30 ألف متر مربع"، بحسب قوله.

مشروع مجمع "يلبغا"

وكان عقد استثمار "مجمع يلبغا" قد رسا على وسيم قطان في عام 2018، مقابل مبلغ سنوي وصل إلى مليار و20 مليون ليرة سورية، حيث تعود "ملكيته" إلى وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري.

و"مجمع يلبغا" الذي يعد أحد أقدم المشاريع المتعثرة في دمشق، يقع في شارع الثورة، حيث وُضع حجر أساسه، بداية سبعينيات القرن الماضي، من دون الانتهاء من بنائه حتى الآن، نتيجة فساد وزارات ومؤسسات النظام السوري.