icon
التغطية الحية

مسؤول في وزارة الدفاع التركية: أنقرة تبحث شن عملية برية في سوريا

2023.10.05 | 13:02 دمشق

القوات التركية في سوريا
العملية البرية هي أحد الخيارات للقضاء على التهديد الإرهابي لتركيا لكنها ليست الخيار الوحيد - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • مسؤول في وزارة الدفاع التركية يكشف عن إمكانية شن تركيا عملية برية في سوريا.
  • القرار يأتي بعد أن وجدت أنقرة أن المهاجمين الذين قاما بتفجير قنبلة قرب مبانٍ حكومية قدما من سوريا.
  • هدف العملية هو القضاء على المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديداً للحدود التركية.
  • أشار المسؤول إلى أن العملية البرية ليست الخيار الوحيد لمواجهة التهديد الإرهابي.

كشف مسؤول في وزارة الدفاع التركية أن شن عملية برية تركية في سوريا من بين الخيارات التي قد تبحثها تركيا، بعد أن خلصت أنقرة إلى أن المهاجمين الذين فجرا قنبلة قرب مبانٍ حكومية مطلع الأسبوع جاءا من سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله إن "هدفنا الوحيد هو القضاء على المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديداً لتركيا"، مضيفاً أن "عملية برية هي أحد الخيارات للقضاء على هذا التهديد، لكنها ليست الخيار الوحيد بالنسبة لنا".

وذكر أن "حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب هما نفس المنظمة الإرهابية، وهما هدفنا المشروع في كل مكان"، مشدداً على أن بلاده "نفذت عمليات كلما وحيثما كان ذلك ضرورياً في الماضي، وستستمر هذه العمليات مرة أخرى إذا لزم الأمر".

وأشار المسؤول التركي إلى أن "هذه العمليات تجري في إطار حقوق الدفاع عن النفس الناشئة عن القانون الدولي للقضاء على الهجمات الإرهابية على الأراضي التركية ولضمان أمن الحدود".

منفذا الهجوم دخلا من سوريا

وأمس الأربعاء، قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن منفّذي هجوم أنقرة دخلا من سوريا وتلقيا تدريبات في تركيا.

وأوضح فيدان أن "التحريات الأمنية والاستخبارية أظهرت أن منفذي هجوم أنقرة، دخلا تركيا من الأراضي السورية وتلقيا تدريبات في الداخل التركي".

وأكد الوزير التركي أنه "من الآن فصاعداً جميع البنى التحتية والفوقية ومنشآت الطاقة التابعة لحزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق أهداف مشروعة لقواتنا الأمنية والعسكرية والاستخبارية".

هجوم أنقرة

وصباح الأحد الماضي، أحبطت السلطات التركية هجوماً "إرهابياً" استهدف وزارة الداخلية، في حي قزلاي بالعاصمة أنقرة، وفي وقت لاحق تبنى حزب "العمال الكردستاني"، الذي تصنفه تركيا "منظمة إرهابية"، المسؤولية عن الهجوم.

وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أن "أحد الإرهابيين فجر نفسه، في حين حيّدت فرق الأمن الإرهابي الثاني"، مشيراً إلى إصابة عنصري أمن تركيين بجروح طفيفة في الهجوم.