icon
التغطية الحية

فيدان: منفذا هجوم أنقرة دخلا من سوريا وتلقيا تدريبات في تركيا

2023.10.04 | 16:50 دمشق

فيدان: منفذا هجوم أنقرة دخلا من سوريا وتلقيا تدريبات في تركيا
فيدان: منفذا هجوم أنقرة دخلا من سوريا وتلقيا تدريبات في تركيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن منفّذي هجوم أنقرة قبل أيام، دخلا من سوريا وتلقيا تدريبات في تركيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي بأنقرة مع نظيره في جمهورية شمال قبرص التركية تحسين أرطغرل أوغلو.

وأوضح فيدان بأن التحريات الأمنية والاستخبارية أظهرت أن منفذي هجوم أنقرة، دخلا تركيا من الأراضي السورية وتلقيا تدريبات في الداخل التركي.

وأضاف "من الآن فصاعدا جميع البنى التحتية والفوقية ومنشآت الطاقة التابعة لحزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق أهداف مشروعة لقواتنا الأمنية والعسكرية والاستخبارية".

وأكد أن رد القوات المسلحة التركية على الهجوم الإرهابي بأنقرة، سيكون "ردا ملموسا للغاية يجعل الإرهابيين يندمون مرة أخرى على فعلتهم".

الداخلية التركية تكشف هوية المنفذ الثاني لهجوم أنقرة

وفي وقت سابق اليوم كشفت وزارة الداخلية التركية، عن هوية المنفذ الثاني للهجوم الذي استهدف مبنى المديرية العامة للأمن في العاصمة أنقرة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها "نتيجة للبحث وتحليل الحمض النووي، تبيّن أن الإرهابي الآخر هو أوزكان شاهين" وهو عضو في حزب العمال الكردستاني.

وكانت وزارة الداخلية قد كشفت في وقت سابق عن هوية أحد منفذي الهجوم ويدعى "حسن أوغوز" ويلقب بـ"كانيفار إردال" وهو أيضاً عضو في حزب العمال الكردستاني، وكان يقود السيارة عند تنفيذ الهجوم.

هجوم أنقرة

وصباح الأحد الفائت، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، إحباط هجوم "إرهابي" استهدف وزارة الداخلية، في حي قزلاي بالعاصمة أنقرة، اليوم الأحد.

وأضاف يرلي كايا في منشور على منصة إكس، أن أحد "الإرهابيين فجر نفسه، بينما حيّدت فرق الأمن الإرهابي الثاني".

كما أعلن إصابة عنصري أمن بجروح طفيفة في الهجوم، وتابع "في حدود التاسعة والنصف، هاجم إرهابيان مقر مديرية الأمن العامة لوزارة الداخلية".

ولاحقا تبنى "حزب العمال الكردستاني" المصنف كمنظمة إرهابية مسؤوليته عن الهجوم.