icon
التغطية الحية

إدانات عربية وأوروبية واسعة للهجوم على وزارة الداخلية في أنقرة

2023.10.01 | 17:12 دمشق

انتشار أمني عقب الهجوم في أنقرة ـ الأناضول
انتشار أمني عقب الهجوم في أنقرة ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أدانت دول عربية، الأحد، الهجوم الذي استهدف مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية التركية بالعاصمة أنقرة.

جاء ذلك في بيانات رسمية منفصلة لدول السعودية وقطر والكويت ومصر والأردن وفلسطين والجزائر، فضلا عن بيان صادر من جامعة الدول العربية. بحسب وكالة الأناضول.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، عن "إدانة واستنكار المملكة الشديدين لمحاولة الاعتداء الإرهابي على مديرية الأمن التابعة لوزارة الداخلية بجمهورية تركيا الشقيقة".

كما أدانت قطر في بيان لوزارة الخارجية، بأشد العبارات الهجوم ذاته، مؤكدة "موقفها الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب".

وشددت الخارجية القطرية، على "التضامن التام لقطر ووقوفها إلى جانب تركيا حكومة وشعبا في مواجهة الإرهاب، ودعمها الكامل لكل ما تتخذه من إجراءات لحفظ الأمن والاستقرار".

وأعرب أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في برقية بعث بها إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن الاستنكار والإدانة الشديدة للهجوم "الإرهابي" في أنقرة.

تأكيد عربي على التضامن الكامل مع تركيا

في سياق متصل، دانت مصر، في بيان للخارجية بـ"بأشد العبارات" الهجوم الإرهابي الذي وقع في أنقرة

وأكدت القاهرة "تضامنها الكامل مع دولة تركيا الشقيقة حكومة وشعبا""، معربة عن "خالص التمنيات بسرعة الشفاء للمصابين". وأدان الأردن، في بيان للخارجية، الهجوم الإرهابي ذاته.

كما أدانت فلسطين، في بيان للخارجية، الهجوم "بأشد العبارات"، مؤكدة وقوفها مع تركيا وشعبها في مواجهة الإرهاب.

وقالت الجزائر في بيان للرئاسة إنها "تدين بشدة الهجوم الإرهابي الآثم"، مؤكدة "تضامنها الكامل مع تركيا الشقيقة، جراء هذا الهجوم الإرهابي الغادر".

وعلى مستوى المنظمات والهيئات العربية، أدان جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية،  وأعرب عن "التضامن مع تركيا في مواجهة أي جماعة تتخذ من الإرهاب منهجاً للعمل أو وسيلة لتحقيق أهداف سياسية".

إدانة أوروبية للهجوم

عبر حسابه في منصة "إكس" دان رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بشدة الهجوم وأضاف قائلا: "صدمت من الهجوم الإرهابي في أنقرة".

بدوره، دان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الهجوم "الإرهابي"، معربا عن تضامنه مع تركيا والشفاء العاجل للجرحى.

إلى ذلك، أدان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، "الهجوم الإرهابي بشدة، وجدد التزام بلاده بالتعاون طويل الأمد مع تركيا في مكافحة الإرهاب".

كما أكد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، عزم بلاده على الشراكة مع تركيا في جميع مجالات مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أنه "شعر بالفزع من الهجوم".

وفي السياق أيضا، أفاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، أنه يتابع الأخبار الواردة من تركيا باهتمام كبير.

وأضاف: "الحكومة الإيطالية تدين بشدة كافة أشكال الإرهاب وتعرب عن تضامنها الكامل مع تركيا".

الهجوم على وزارة الداخلية في أنقرة

وصباح الأحد، وصل اثنان بسيارة تجارية صغيرة أمام مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية، ونفذا هجوما، بحسب تصريحٍ لوزير الداخلية علي يرلي كايا.

ووفقا ليرلي كايا، "فقد قام أحد الإرهابيين بتفجير نفسه، فيما تمكنت قوات الأمن من تحييد الآخر، مشيرا إلى أن اثنين من عناصر الأمن التركي أصيبا بجروح طفيفة خلال إطلاق النار".