icon
التغطية الحية

مسؤول في البيت الأبيض يزور سوريا سرا لبحث الإفراج عن أميركيين

2020.10.19 | 02:49 دمشق

c4943ce2-2fbe-4be0-b54a-aee8542c8f12_0.jpg
والدا أوستن تايس في مؤتمر صحفي في بيروت في 2017 - AP
وول ستريت جورنال - ترجمة وتحرير تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأحد أن مسؤولا بالبيت الأبيض سافر إلى دمشق لعقد اجتماعات سرية مع الحكومة السورية سعيا للإفراج عن مواطنين أميركيين اثنين على الأقل تعتقد واشنطن أن حكومة الرئيس بشار الأسد تحتجزهم.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بالبيت الأبيض إن كاش باتل، أكبر مسؤول عن مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض، سافر إلى دمشق في وقت سابق من العام.

وجرت آخر محادثات معروفة بين البيت الأبيض والمسؤولين السوريين في دمشق عام 2010. وقطعت الولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية مع النظام في عام 2012 احتجاجا على قمع الأسد الوحشي للمتظاهرين الذين يطالبون بإنهاء نظامه.

يأمل المسؤولون الأميركيون أن تؤدي الصفقة مع الأسد إلى تحرير أوستن تايس، الصحفي المستقل والضابط السابق في مشاة البحرية الذي اختفى أثناء تغطيته الحرب في سوريا عام 2011، مجد كم الماز، الطبيب السوري الأميركي الذي اختفى بعد أن أوقف في نقطة تفتيش تابعة للنظام عام 2017.

ويُعتقد أن نظام الأسد يحتجز ما لا يقل عن أربعة أميركيين آخرين.

رحب إبراهيم كم الماز، أحد أبناء السيد كم الماز، برحلة السيد باتيل كخطوة إيجابية في محاولة إعادة والده إلى الوطن.

وقال يوم الأحد "هذه الإدارة ملتزمة بقضية والدنا، ونواصل التحدث مع المسؤولين على أعلى المستويات في الحكومة الأميركية لإعادة أبي إلى الوطن".

ورفضت متحدثة باسم وزارة الخارجية التعليق. ولم يستجب مسؤولو البيت الأبيض لطلبات التعليق. ولم ترد البعثة السورية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق على الزيارة.

في آذار (مارس)، كتب ترامب رسالة خاصة للأسد يقترح فيها "حوارا مباشرا" عن تايس، وحاول مسؤولو الإدارة الأميركية بطرق عدة التفاوض على صفقة.

اقرأ أيضا: عائلة الصحفي أوستن تايس: ابننا بخير ومعتقل لدى نظام الأسد

في الأسبوع الماضي، التقى كبير رئيس الأمن العام اللبناني عباس إبراهيم، في البيت الأبيض مع روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، لمناقشة قضية الأميركيين المحتجزين في سوريا، وفقا لأشخاص شاركوا في المحادثات.

عمل إبراهيم كوسيط حيوي بين الولايات المتحدة وسوريا. في العام الماضي، وساعد في الإفراج عن سام جودوين، الرحالة الأميركي الذي تم احتجازه لأكثر من شهرين أثناء زيارته لسوريا كجزء من محاولة لزيارة كل دولة في العالم.

اقرأ أيضا: مدير الأمن اللبناني يبحث في واشنطن ملف المختطفين في سوريا

تفاخر ترامب في الأشهر الأخيرة بجهود إدارته في التجمعات الانتخابية، وظهر في المؤتمر الجمهوري شريط فيديو للقاء ترامب مع أميركيين تم اعتقالهم في الهند وإيران وسوريا وتركيا وفنزويلا.

في الأسبوع الماضي، ساعد باتيل في التوسط في صفقة أدت إلى إطلاق سراح أميركيين اثنين احتجزتهما قوات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

وتحاول إدارة ترامب أيضا الضغط على فنزويلا للإفراج عن ستة مديري نفط محتجزين منذ عام 2017. واعتُقل أميركيان آخران في أيار بعد دخولهما فنزويلا للمشاركة في محاولة انقلاب للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

تعتقد عائلتا تايس وكم الماز أن الرجلين على قيد الحياة، لكن المسؤولين السوريين لم يقدموا دليلاً قاطعًا.

وبحسب مصادر مطلعة على المفاوضات، فإن المحادثات مع نظام الأسد لم تصل إلى حد بعيد.

طالب نظام الأسد مرارا وتكرارا الولايات المتحدة بسحب جميع قواتها من سوريا.

تفاقمت المخاوف بشأن مصير الرجلين بعد وفاة ليلى شويكاني، وهي أميركية من أصل سوري تبلغ من العمر 26 عاما، قالت جماعات حقوق الإنسان إنها تعرضت للاحتجاز والتعذيب والإعدام من قبل نظام الأسد في عام 2016 بعد العمل كناشطة وعاملة في مجال الإغاثة في سوريا.

لقد أبدى ترامب اهتماما شخصيا بمحاولة تأمين حرية تايس، وذكر قضيته في مؤتمر صحفي في آذار الماضي، وأصدر بيانا في الذكرى الثامنة لاختفائه.

اقرأ أيضا: عائلة مجد كم ألماز تدعو ترمب للمساعدة بإطلاق سراحه من سجون الأسد

 

المصدر: وول ستريت جورنال