icon
التغطية الحية

مسؤول طبي: سلالة كورونا المتحورة وصلت إلى سوريا

2021.03.04 | 06:28 دمشق

w1280-p4x3-2020-03-19t122255z_615812536_rc20nf927uu3_rtrmadp_3_health-coronavirus-syria.jpg
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال عضو الفريق الاستشاري لمواجهة كورونا في سوريا، الدكتور نبوغ العوا، إن الطفرة المتحورة من الفيروس وصلت إلى سوريا، والدليل هو ارتفاع معدل الإصابات "بشكل سريع".

وذكر، في تصريح لتلفزيون "الخبر" الموالي، أن "السلالة الجديدة تسبب 60 إصابة، مقابل إصابة واحدة من السلالة السابقة، وتكون أعراضها أقوى ومن الممكن أن تسبب الوفاة، وشديدة على الأطفال كذلك، على عكس ما كانت عليه السلالة السابقة، حيث كان الأطفال نواقل للفيروس بأعراض خفيفة".

وأضاف: "خلال منتصف شباط الماضي، كنا مرتاحين بخصوص كورونا، لكن منذ أكثر من عشرة أيام، لدينا إصابات رهيبة تراجع العيادات الخاصة، ونضطر لتحويل الإصابات للمستشفيات نظراً لشدتها عوضاً عن العلاج المنزلي".

اقرأ أيضاً: صحة السويداء: معدل الإصابات والوفيات بكورونا تسجل ارتفاعاً

وتابع: "كان هناك تشابه في شدة أعراض وانتقال العدوى في الموجتين الأولى والثانية، أما حالياً وصلنا لمرحلة القفزات في الإصابات"، مؤكداً أن "كل عيادات الصدرية والأنف والأذن تراجعها يومياً أعداد كبيرة من المصابين"، داعياً وزارة الصحة لإدراج هذه الحالات ضمن إحصائياتها".

وأشار "العوا" إلى أنه ليس لديهم إحصائيات دقيقة في سوريا لعدد الإصابات، لأن الوزارة تسجل الإصابات التي تراجع المستشفيات "الحكومية" فقط، في حين لا تُسجّل الإصابات التي تراجع العيادات والمراكز الصحية، "وهذا ما يُفسر الفجوة الكبيرة بين إحصائيتي لبنان وسوريا".

وقال: "مشكلتنا أننا لا نعترف بأن هناك حالة مرض شديدة، من غير المنطقي عدم التصريح عن ذلك، بالإضافة إلى أن الحكومة لا تتخذ ما يكفي من الإجراءات الاحترازية".

وأضاف: "ثبتت تجربة البلاد أن فرض العقوبات الصارمة يجعل الناس يلتزمون بالإجراءات الوقائية كارتداء الكمامة، والتساؤل دائماً، لماذا لا تفرض الحكومة غرامات عالية على من لا يرتدي الكمامة؟"، إذ بيّن أن الغرامة تجعل المواطن "يخاف من عدم استخدام الكمامة، وأساس الوقاية اليوم هو الخوف، خوف الإنسان على نفسه وعائلته وأولاده".

وتابع: "ما يحزنني أنه لا أحد يتقيد بالإجراءات الاحترازية ولا سيما الكمامة، ولمن يتحجج بالوضع الاقتصادي الصعب، فقد بيّنا سابقاً أن استخدام الكمامة القماشية وغسلها بالماء والصابون يفي بالغرض".

اقرأ أيضاً: واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق

وختم الدكتور "العوا" حديثه بقوله: "كلنا ندفع ثمن عدم التزام الناس بالإجراءات الاحترازية، ولا يمكننا فعل أكثر من ذلك لا لأنفسنا ولا لبلدنا، والحل الوحيد لننجو في ظل الحرب والعقوبات، هو الوعي الجماعي والالتزام الحقيقي بكل وسائل الوقاية، وما نطلبه ليس بالكثير".

وارتفعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا، حسب وزارة الصحة في نظام الأسد، إلى 15753 إصابة، توفي منها 1045 شخصاً، وشُفي 10039.