icon
التغطية الحية

مسؤول إيراني يؤكد شراء الولايات المتحدة الماء الثقيل الذي تنتجه بلاده

2023.12.12 | 19:22 دمشق

مسؤول إيراني يؤكد شراء الولايات المتحدة الماء الثقيل الذي تنتجه بلاده
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، شراء الولايات المتحدة الماء الثقيل الذي تنتجه بلاده ويستخدم في المفاعلات النووية.

جاء ذلك في كلمة، الثلاثاء، خلال حفل أقيم بالعاصمة طهران، وفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وفي تعليقه على تصريحات وزير الخارجية بلاده أمير حسين أمير عبد اللهيان عن شراء واشنطن للمياه الثقيلة المنتجة في إيران، قال: "نبيع الماء الثقيل بشكل رسمي. الولايات المتحدة اشترتها لمرة واحدة وهناك طلبات من دول أخرى".

هذا ولم يرد تعليق فوري من واشنطن على ما ذكره المسؤول الإيراني.

إيران تؤكد على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة النووية

وأشار المسؤول الإيراني إلى استمرار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكداً أن برنامج بلاده النووي الإيراني يرتكز على اتفاقية التفتيش الأمني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وذكر أن طهران قدمت بيانا إلى الوكالة بشأن الموقعين اللذين طلبت الأخيرة إذنا بالدخول إليهما للاشتباه في وجود أنشطة نووية، معربا عن أمله في حل هذه المشكلة.

ومنذ أبريل/ نيسان 2021، تُجرى محادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن في العاصمة النمساوية فيينا، لإحياء الاتفاق النووي، وذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في مايو/ أيار 2018، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015 بين إيران من جهة، ومجموعة الدول 5+1 من جهة ثانية.