icon
التغطية الحية

مسؤول أمني: "قسد" سلمت 100 معتقل من تنظيم الدولة إلى بغداد

2021.02.15 | 09:00 دمشق

foerign.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر أمني عراقي، يوم أمس الأحد، إن "قوات سوريا الديموقراطية" سلمت 100 من مقاتلي تنظيم الدولة المعتقلين لديها إلى حكومة بغداد الأسبوع الماضي.

وأضاف المسؤول لوكالة فرانس برس، "تسلمنا 100 معتقل عراقي من عناصر تنظيم الدولة من الأكراد السوريين، وهم حاليا يخضعون للتحقيق قبل تسليمهم للقضاء".

لكن مسؤولاً في "الإدارة الذاتية"، نفى هذه المعلومات، رداً على سؤال لوكالة فرانس برس، وقال إنه لم يسلم "أي عراقي" إلى سلطات بغداد.

اقرأ أيضاً: سجناء تنظيم الدولة يهددون مهمة الولايات المتحدة في سوريا

وتتردد "الإدارة الذاتية"، بعض الأحيان، في مناقشة القضايا المتعلقة بمقاتلي تنظيم الدولة أو أسرهم المحتجزين في سجون ومعسكرات قوات سوريا الديموقراطية.

وفي بداية 2019، سلمت "قوات سوريا الديموقراطية" نحو 900 عراقي كانت اعتقلت معظمهم خلال فرارهم من آخر معاقل تنظيم الدولة.

اقرأ أيضاً: سجناء لـ "تنظيم الدولة" ينفذون استعصاء في سجن الحسكة

ولا يزال هناك 1600 عراقي محتجزين في شمال شرقي سوريا بسبب انتمائهم إلى صفوف تنظيم الدولة، وفقا لتقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق من هذا الشهر.

وأصدرت المحاكم العراقية آلاف الأحكام على عراقيين بتهمة الانتماء الى التنظيم، والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب.

وصدرت احكام بالإعدام ضد مئات منهم لكن عدداً قليلاً جداً من الأحكام نفذ بالفعل، كون الأحكام القطعية تحتاج إلى مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح.

ومن المعروف أن الرئيس الحالي برهم صالح ضد عقوبة الإعدام ويعارض توقيع الأوامر الأخيرة.

اقرأ أيضاً: مقتل 3 أشقاء في مخيم الهول شرقي الحسكة

وقال مسؤولان كبيران في التحالف لوكالة فرانس برس إن الاتفاق الأصلي كان يهدف أيضا إلى نقل ما لا يقل عن 500 مدني عراقي من مخيم الهول للنازحين في شمال شرقي سوريا إلى الأراضي العراقية.

ويقطن في الهول أكثر من ستين ألف شخص فروا من مناطق تنظيم الدولة مع اقتراب "قوات سوريا الديموقراطية" من مناطق سيطرة التنظيم، نحو نصفهم من العراقيين.

وأصرت "الإدارة الذاتية" على ضرورة عودتهم إلى وطنهم لكن الحكومة في بغداد كانت بطيئة في في التحرك لإعادتهم.