سجناء لـ "تنظيم الدولة" ينفذون استعصاء في سجن الحسكة

تاريخ النشر: 09.09.2020 | 16:21 دمشق

 الحسكة ـ خاص

نفذ سجناء من تنظيم الدولة المعتقلين في سجن الصناعة بمدينة الحسكة اليوم الأربعاء، استعصاء جديدا تزامن مع استقدام "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، للعشرات من عناصرها إلى محيط السجن لفك الاستعصاء.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا إن مقاتلين في تنظيم الدولة نفذوا استعصاء بدأ في الساعة العاشرة صباحاً في سجن الصناعة بحي غويران في مدينة الحسكة الذي تديره "قسد".

وأضافت المصادر، أن "قسد"، أغلقت الطرق المؤدية إلى السجن، بالتزامن مع وصول العشرات من قوات التدخل السريع، وعناصر آخرين تابعين لـ"قسد"،  لتطويق السجن من جميع الجهات، ونشر حواجز في محيطه ومنع الأهالي من الاقتراب، رافقه تحليق مكثف للمروحيات التابعة للتحالف الدولي أعلى السجن والمنطقة.

ويذكر أن سجن غويران شهد سابقا عدة حالات من العصيان نتج عنها قتلى وجرحى من السجناء نتيجة استخدام "قسد" السلاح في إجبار السجناء على إنهاء العصيان، ويطالب السجناء "قسد" بمحاكمتهم وتحسين أوضاعهم الإنسانية في السجن الذي يضم آلاف المعتقلين جلهم من عناصر التنظيم الأجانب.

ويضم "سجن الصناعة" في حي غويران قرابة 5 آلاف مقاتل مِن تنظيم "الدولة"، وسبق أن شهد السجن حالة عصيان كبيرة، منذ نحو شهر، وحسب ناشطين فإن السجن كان سابقاً مركز تأهيل وإصلاح المساجين (الأحداث)، وحوّلته "قسد" إلى سجن للمتهمين بالتعاطف والتعامل مع "التنظيم"، وأن غالبية المساجين مِن سكان جنوب الحسكة وريف دير الزور.

يشار إلى أن "قسد" - بدعمٍ مِن التحالف الدولي - تحتجز الآلاف مِن عناصر تنظيم "الدولة" مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا، مِن الذين أٌسروا أو استسلموا خلال المعارك الأخيرة شرق دير الزور، فضلاً عن احتجازها عوائل عناصر "التنظيم" في بعض المخيمات.

اقرأ أيضاً.. عصيان داخل سجن غويران وفرار أربعة من سجناء تنظيم "الدولة"