icon
التغطية الحية

مسؤول أممي: سوريا تشهد مستويات غير مسبوقة من الفقر

2022.02.14 | 11:52 دمشق

الفقر
الأمم المتحدة: 90% من السوريين تحت خط الفقر (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا عمران رضا، إنّ سوريا تشهد مستويات غير مسبوقة من الفقر والعوز.

وتحدّث "رضا" - حسب ما ذكرت وكالة "رويترز" - عن سلسلة من الأزمات تعاني منها سوريا، مشيراً إلى أنّ "البلاد تشهد مستويات من الفقر والعوز لم تشهدها من قبل".

وبحسب "رضا" فإنّ هناك "آليات تكيّف سلبية مترافقة مع تلك الأزمات باتت منتشرة في سوريا"، موضحاً أن العديد من العائلات أصبحت تتجه إلى تشغيل الأطفال، أو تلجأ إلى تزويج القاصرات، وسط ارتفاع مستويات الدّين الآن بشكل كبير".

وأضاف المسؤول الأممي: "الناس يبيعون متعلقات أساسية من بيوتهم".

من جانبها، قالت مديرة المجلس النرويجي للاجئين في سوريا آنا سيرفي إنّ "الناس يضطرون في مختلف أرجاء البلاد لاختيارات صعبة، مثل الاختيار بين سداد العلاج الطبي لأحد الأبوين أو توفير المال من أجل وجبة للأطفال".

وأضافت "سيرفي" أنّ "اللباس أو غيره من الاحتياجات أصبح من الكماليات، إذ قلما يشتري العديد من السوريين على سبيل المثال ثيابا لصغارهم".

ووفق إحصائيات للأمم المتحدة فإنّ عدد المعوزين وصل، في العام المنصرم 2021، إلى أكثر من 14 مليون نسمة، بزيادة تقدّر بـ1.2 مليون عن عام 2020.

وسبق أنّ قدّر مارتن غريفيث - وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية - أعداد السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر بأكثر من 90%، من إجمالي عدد سكّان البلاد، مشيراً إلى أن كثيراً منهم يضطرون إلى اتخاذ خيارات صعبة للغاية من أجل تغطية نفقاتهم.