icon
التغطية الحية

مسؤولون عراقيون يبحثون إنهاء وجود تنظيم "PKK" في دهوك

2021.06.08 | 15:16 دمشق

9999.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

عقد رئيس "لجنة الأمن والدفاع" في البرلمان العراقي، محمد رضا اجتماعا مع محافظ دهوك بإقليم كردستان العراق، علي تتر، اقترح فيه إرسال تعزيزات عسكرية من "القوات الاتحادية" إلى المناطق التي تشهد تصعيدا أمنيا بهدف إنهاء وجود عناصر "حزب العمال الكردستاني" (pkk).

وبحسب وكالة "الأناضول" فإن وفدا من البرلماني العراقي أجرى زيارة مع محافظ دهوك إلى المناطق الحدودية في المحافظة التي شهدت السبت الماضي مقتل 5 عناصر من قوات "البيشمركة" بكمين نصبه عناصر تنظيم "pkk".

وقال محافظ دهوك علي تتر إن وجود عناصر "pkk" غير شرعي وغير قانوني في المنطقة ويجب عليهم مغادرة أراضي الإقليم، مشيرا إلى أن أي اعتداء يطال قوات "البيشمركة" أو القوات الأمنية كافة بما فيها الاتحادية يُعد "عملا إرهابيا لأنه استهداف لقوات نظامية".

وأوضح محمد رضا أنه يجب زيادة عدد قوات حرس الحدود في المناطق الحدودية وإرسال مزيد من القوات الاتحادية إلى تلك المناطق لإنهاء القتال وحفظ أرواح وممتلكات المواطنين العراقيين.

وبيّن أنهم يعملون على وقف إطلاق النار كي لا يذهب المواطنون العراقيون في إقليم كردستان ضحية القتال بين تنظيم "pkk" وتركيا"، وشدد الجانبان على ضرورة إبعاد القتال عن المناطق السكنية.

وقتل اليوم عنصر من قوات "البيشمركة" بهجوم نفذه عناصر حزب العمال الكردستاني "pkk" في دهوك، والسبت الماضي قتل 5 عناصر أيضا من "البيشمركة" وأصيب 4 آخرون في كمين نصبه عناصر "pkk" في ذات المحافظة.

ويتخذ "pkk" من جبال قنديل شمالي العراق معقلا له وينشط في الكثير من المدن والبلدات، كما يسيطر على 515 قرية يقطنها "أكراد".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية نهاية الشهر الفائت "تحييد" 142 عنصرا من حزب العمال الكردستاني "pkk" وتدمير 57 مغارة و110 مخابئ خلال عمليتي "مخلب الصاعقة ومخلب البرق" شمالي العراق.

وقالت مسؤولة الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الدفاع "بينار قره" إن القوات التركية نفذت منذ مطلع العام الحالي 181 "عملية ضد الإرهابيين وتمكنت من تحييد ألف و162 إرهابيا خلالها".