icon
التغطية الحية

مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع كرافانات للعوائل السورية في مخيم الزعتري

2024.03.28 | 08:20 دمشق

آخر تحديث: 28.03.2024 | 10:45 دمشق

مخيم الزعتري
يهدف المشروع لتأمين 500 أسرة من اللاجئين السوريين الأكثر احتياجا بكرافانات سكنية - مركز الملك سلمان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • يؤمن المشروع 500 كرفان سكني للأسر السورية في مخيم الزعتري.
  • يهدف المشروع إلى تحسين الأوضاع السكنية للاجئين السوريين.
  • المشروع يأتي ضمن حزمة مشاريع نوعية في الأمن الغذائي والإيواء.

دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية مشروع تأمين الكرافانات داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين.

ويهدف المشروع لتأمين 500 أسرة من اللاجئين السوريين بكرافانات سكنية، مما يسهم بتعويض عدد من الكرافانات القديمة غير القابلة للاستعمال، واحتواء الزيادة العددية في مخيم الزعتري والمتزوجين حديثاً من سكان المخيم، وفق ما نقلت قناة "المملكة" الأردنية.

وقال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، حسين الشبلي، إن "تدشين المشروع الجديد مع الشريك الاستراتيجي مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، جرى بالتنسيق مع مديرية شؤون اللاجئين"، موضحاً أن "الهدف من المشروع هو التخفيف من الأعباء السكنية التي يمر بها اللاجئون السوريون داخل مخيم الزعتري".

من جهته، أكد مدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة في الأردن، نايف بن صالح الشمري، أن المشروع "يأتي ضمن حزمة من المشاريع النوعية في قطاعات الأمن الغذائي والإيواء وإعادة التأهيل والصحة، بتمويل من مركز الملك سلمان بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وشركاء المركز في الأردن".

وأشار الشمري إلى أن المشروع "سيوفر مساحات معيشة آمنة لـ500 من الأسر الأكثر احتياجاً بمخيم الزعتري، والذين يواجهون سوء ظروف المعيشة، مما يعيق قدرتهم على توفير مأوى مناسب، وبشكل خاص في فصل الشتاء، ويمكّنهم من العيش في حياة أكثر كرامة".

الزعتري أكبر مخيم في الشرق الأوسط

ويعد مخيم "الزعتري" أكبر مخيمات اللجوء الخاصة بالسوريين في الأردن، ويضمّ نحو 80 ألف لاجئ سوري، وبحسب الموقع الإلكتروني لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن الزعتري يعد أكبر مخيم للاجئين في الشرق الأوسط.

السوريون في الأردن

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإن عدد السوريين في الأردن يقدر بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم 676 ألفاً و787 يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية.

ووفق مسح أجرته المفوضية مطلع 2022 ونشرته في حزيران من العام نفسه بشأن نوايا وتصورات اللاجئين السوريين بشأن العودة، فإن 36 في المئة من اللاجئين السوريين في الأردن يرغبون في العودة في غضون 5 سنوات، لكن 2.4 في المئة من اللاجئين السوريين المستجيبين للمسح في الأردن لديهم نية للعودة إلى سوريا خلال عام.