icon
التغطية الحية

مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن تتحول بالكامل إلى الطاقة المستدامة

2024.01.22 | 11:42 دمشق

آخر تحديث: 23.01.2024 | 13:45 دمشق

ألواح الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمالي الأردن (UNHCR)
ألواح الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمالي الأردن (UNHCR)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، إن مخيمي الزعتري والأزرق للاجئين السوريين أصبحا يعتمدان على الطاقة المستدامة بشكل شبه كامل مع نهاية عام 2023.

وتشير أرقام المفوضية الأممية إلى أن 97 في المئة من احتياجات الكهرباء في مخيمي الزعتري والأزرق توفر عن طريق الطاقة الشمسية، وفقاً لقناة المملكة الأردنية.

وتغطي محطتا الطاقة الشمسية في المخيمين 60 في المئة إلى 70 في المئة من احتياجات الكهرباء، فاضطرت المفوضية إلى دفع كلفة النسبة المتبقية (30 في المئة) التي جاءت من الشبكة الأردنية التي تعتمد على محطات الطاقة المعتمدة على الكربون.

وتحدثت المفوضية عن توقيع اتفاقية تسمح بنقل الطاقة الخضراء من محطة للطاقة الشمسية بقدرة 46 ميغا واط جنوبي عمان إلى مخيمي الزعتري والأزرق للاجئين، بالإضافة إلى الطاقة التي تولد من محطتين للطاقة الشمسية في المخيمين.

ويؤدي الاعتماد شبه الحصري على الطاقة المستدامة إلى تقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير، وهو ما يتماشى مع الالتزامات العالمية للمفوضية.

أول مخيمات للاجئين مزودة بالطاقة المتجددة

في 2016، دُشنت محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية باستطاعة 2 ميغا واط في مخيم الأزرق للاجئين السوريين الذي يعيش فيه 45 ألفاً و260 شخصاً، ليصبح مخيم الأزرق أول مخيم للاجئين في العالم يتم إمداداه بالطاقة المتجددة.

وفي 2017، افتُتح مشروع محطة الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري الذي يعيش فيه 84 ألفاً و314، وتعد الأكبر من نوعها التي تُقام في مخيم للاجئين بالعالم.

وتبلغ قدرة محطة توليد الكهرباء في الزعتري التي تعمل على الطاقة الشمسية 12.9 ميغاواط والتي مُولت بـ17.5 مليون دولار لإنشائهاـ وتوفر 5.5 ملايين دولار سنوياً.

وستدفع المفوضية التكاليف التشغيلية بالإضافة إلى تكاليف الصيانة واستبدال الطاقة المتجددة المنتجة في جنوبي عمان، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى خفض إنفاقها على الطاقة في عام 2024.

السوريون في الأردن

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإن عدد السوريين في الأردن يقدر بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم 676 ألفاً و787 يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية.

ووفق مسح أجرته المفوضية مطلع 2022 بشأن نوايا وتصورات اللاجئين السوريين بشأن العودة، فإن 36 في المئة من اللاجئين السوريين في الأردن يرغبون في العودة في غضون 5 سنوات، لكن 2.4 في المئة من اللاجئين السوريين المستجيبين للمسح في الأردن لديهم نية للعودة إلى سوريا خلال عام.