icon
التغطية الحية

مراوح مستعملة بنصف عمرها خيار الأهالي في دمشق لمواجهة حر الصيف

2024.04.15 | 19:10 دمشق

صورة تعبيرية - (فيس بوك)
صورة تعبيرية - (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لجأ عدد من الأهالي في دمشق، لشراء المراوح المستعملة بأسعار مقبولة، لمواجهة حر الصيف، بعد عجزهم عن شراء مثيلاتها الجديدة، نظراً لارتفاع أسعارها بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

وبلغ سعر المروحة شكل الدولفين قياس (16 إنش) في أسواق العاصمة دمشق، 1.3 مليون ليرة سورية، بينما يتراوح سعر المروحة الصغيرة (تعمل على الكهرباء والبطارية) بين 750 – 900 ألف ليرة.

وتراوح سعر المروحة ماركة "هنديكو" عند حاجز 1.1 مليون ليرة للحجم الصغير، بينما يبلغ سعر الكبيرة مع قاعدة 1.5 مليون ليرة سورية.

وعجز غالبية السكان عن شراء المراوح الجديدة، فكان الحل لدى معظمهم شراء المستعملة منها وبشكل خاص التي تعمل على البطارية.

مرواح مستعملة بنصف عمرها

وقال صاحب محل لتصليح الأدوات الكهربائية، يدعى "أبو سومر"، إنّ معظم الناس يطلبون المراوح المستعملة لأنهم عاجزون عن شراء الجديدة بسبب ضعف القوة الشرائية.

وعزز هذه الفكرة، توافر المراوح التي تعمل على الشحن والبطارية، لذلك وفي ظل هذه الظروف يتجه معظم الناس لشراء المستعمل كحل بديل لعدم قدرتهم على تركيب المكيفات.

وأضاف "أبو سومر" لموقع "أثر برس" المقرب من النظام: "هناك مراوح بنصف عمر أو أقل يطلب أصحابها 250 ألف ليرة ولا تباع بأكثر من ذلك.. أكثر زبون دفيع، ممكن أن يدفع 400 ألف ثمن مروحة مستعملة لا أكثر".

وبحسب المتحدث، لا أحد يشتري شيئاً جديداً، فالجميع يتجه للمستعمل في ظل ارتفاع الأسعار وطبيعة الدخل التي لم تعد تتناسب مع الأسعار المطروحة.

من جهته، ذكر معتز - صاحب أحد محال المراوح بسوق الكهرباء - أن ارتفاع الأسعار هذا العام يعود بالدرجة الأولى لتوقف الاستيراد، وعدم منح إجازات استيراد جديدة للمراوح بحجة ضبط هدر القطع الأجنبي من جهة، وتنشيط الصناعة المحلية من جهة أخرى.

وفي الوقت الحالي، ينتعش سوق بيع المراوح المستعملة عبر الإنترنت بشكل خاص في دمشق، وضمن محال الصيانة، وتبدأ الأسعار من 500 إلى 800 ألف ليرة بحسب النوع والجودة والقياس ونظافة المروحة.