icon
التغطية الحية

"مراسلون بلا حدود" تصدر تقييمها السنوي وفق مؤشر حرية الصحافة لعام 2022

2022.12.14 | 19:36 دمشق

صحف في أحد المحال
صحف في أحد المحال
Al-Monitor - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

هبطت غالبية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالنسبة على مقياس حرية الصحافة لعام 2022، وكان من بين حالات السقوط المأساوية ما لاحظانه في تونس وفلسطين ولبنان.

نشرت منظمة مراسلون بلا حدود تقييمها السنوي حسب مؤشر حرية الصحافة خلال هذا الأسبوع، والذي تقوم من خلاله بمراجعة وضع الصحافة في 180 دولة، إلا أنها صنفت خلال هذا العام عدداً قياسياً من الدول التي تراجع فيها وضع حرية الصحافة لمرتبة سيئ جداً بحسب هذا المؤشر خلال عام 2022.

ففي الشرق الأوسط، تراجعت فلسطين 38 مرتبة، كما هبط لبنان 23 مرتبة، في حين تراجعت تونس 21 مرتبة.

وحول ذلك تعلق منظمة مراسلون بلا حدود بالآتي: "في الضفة الغربية، تحول الصحفيون لضحايا انتهاكات حرية الصحافة من قبل السلطة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، أما في قطاع غزة، فيتعرض الصحفيون لهجمات إسرائيل العسكرية وسياسات حماس".

خارطة ترتيب الدول حسب مؤشر حرية الصحافة لعام 2022

خريطة ترتيب الدول حسب مؤشر حرية الصحافة لعام 2022

وفي لبنان، كانت الضغوط السياسية التي طوقت الإعلام "أشد مما كانت عليه طوال حياتها" وذلك بحسب ما ورد في ذلك التقرير.

كما هبط كل من العراق تسع مراتب وإيران أربعاً، حيث حل العراق في المرتبة 172 على مؤشر حرية الصحافة، في حين بقيت إيران بين أسوأ عشرة دول بالنسبة لحرية الصحافة، إلى جانب تصنيفها كأسوأ بلد في منطقة الشرق الأوسط بعدما احتلت المرتبة 178.

في حين راوحت إسرائيل المكان باحتفاظها بالمرتبة 86، وارتفعت كل من الأردن تسع مراتب، وتركيا أربعاً وسوريا مرتبتين. في حين أكد التقرير على أن الأوضاع في تركيا وسوريا ظلت "سيئة للغاية"، حيث تحتل تركيا المرتبة 149 وسوريا المرتبة 171 بين الدول بالنسبة لحرية الصحافة.

وعلى الرغم من الاستقرار السياسي الذي يميز الأردن عن جيرانه، إلا أن "الإعلاميين يمارسون الرقابة على أنفسهم ويحترمون الخطوط الضمنية الحمراء التي تتصل بمواضيع معينة"، بحسب ما ورد في ذلك التقرير، ولذلك يحتل الأردن المرتبة 120 بالنسبة لحرية الصحافة، وهي مرتبة أعلى من سائر دول الشرق الأوسط باستثناء إسرائيل.

وبالمضي نحو شمال أفريقيا، نلاحظ السقوط المدوي لتونس على ذلك المؤشر، حيث هبطت من المرتبة 73 إلى 94، وصنف وضع الصحافة فيها بالصعب بعدما كان إشكالياً، إذ ورد في ذلك التقرير بأن: "استحواذ الرئيس قيس سعيد على السلطة في تموز 2021 أدى لانتشار الخوف من حدوث نكسة بالنسبة لحرية الصحافة".

هذا ووصفت منظمة مراسلون بلا حدود وضع الصحافة في الجزائر والمغرب وليبيا والسودان بأنه مثير للقلق إلى حد بعيد، ووصف تقريرها بأن: "وضع الصحافة في شمال أفريقيا -باستثناء مصر-مايزال يعاني من مشكلات كثيرة تعتريه".

وعليه، صنفت الجزائر في المرتبة 134 والمغرب في المرتبة 135 وليبيا في المرتبة 143 والسودان في المرتبة 151.

وفي منطقة الخليج، تراجعت الإمارات سبع نقاط من المرتبة 131 إلى المرتبة 138، فيما صعدت كل من السعودية أربع مراتب، وقطر تسع مراتب، والبحرين مرتبة واحدة ضمن هذا المؤشر، حيث احتلت السعودية بموجب تقرير مراسلون بلا حدود المرتبة 166 وقطر المرتبة 119 والبحرين المرتبة 167.

المصدر: Al-Monitor