icon
التغطية الحية

مراد كوروم يكشف عن برنامجه الانتخابي لرئاسة بلدية إسطنبول.. تعرف إليه

2024.01.25 | 17:50 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2024 | 17:50 دمشق

مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول مراد كوروم
مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول مراد كوروم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مرشح حزب العدالة والتنمية، مراد كوروم، لمنصب رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، عن وعوده الانتخابية ومشاريعه، حيث تطرق فيها إلى الأزمة المرورية والتحول الحضري والحيوانات الضالة في الطرقات.

تحدث مراد كوروم، مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، يوم الخميس، في مركز "خليج" للمؤتمرات في إسطنبول عن وعوده الانتخابية: "رؤية إسطنبول هي موقف سينهي التدهور السيئ الذي تعاني منه هذه المدينة المهملة".

وأعلن "كوروم" أنهم سيبنون نفقين يربطان بين شطري المدينة، وشدد على أن الزلزال يمثل مشكلة أمن قومي: "سنعمل حتى لا يبقى أي بناء معرض للخطر في إسطنبول".

كما أعلن مرشح رئاسة البلدية عن تقديم خدمات حضانة على مدار الساعة في كل حي، ودعم الأجهزة المنزلية للمتزوجين حديثاً، وتقديم خصومات في النقل ومساعدة في فواتير الغاز الطبيعي للطلاب.

المواصلات والمرور

وأوضح "كوروم" أنه وضع ضمن برنامجه الانتخابي خطتين للنقل العام لمدة 5 و 10 سنوات، والتي ستحل مشاكل المرور في البلاد، وقال: "هدفنا لعام 2034 هو رفع حصة الطرق البرية إلى 48 بالمئة، وحصة النقل بالسكك الحديدية إلى 48 بالمئة، وزيادة النقل البحري إلى 4 بالمئة، وبهذه الطريقة ستنخفض مدة الرحلة المتوسطة من 64 دقيقة إلى 34 دقيقة".

وأضاف: "سينتهي زحام إسطنبول بعد 10 سنوات بلا رجعة، سنزيد طول خط المترو الحالي البالغ 328 كم إلى 650 كم بحلول عام 2029، وبحلول عام 2034، سنصل إلى 1004 كم، وإنشاء نفقين يربطان بين شطري المدينة في إسطنبول".

ويخطط "كوروم" إلى نقل كراجات الباصات في إسنلار وهاريم إلى خارج المدينة، إلى جانب إنشاء 6 مراكز لوجستية جديدة على الجانبين، وهو ما يساهم في ننقل حوالي مليون مركبة ثقيلة في حركة المرور الحضرية إلى أطراف المدينة.

وسيعمل مرشح العدالة والتنمية على مد خط للميتروبوس إلى منطقة سيليفري عبر طريق (D100) السريع، على أن يُنفذ المشروع في وقت قصير جداً، إلى جانب توفير 250 ألف مكان لوقوف السيارات في إسطنبول، والتي ستستخدم كمناطق تجمع أثناء الزلازل.

وأكد "كوروم" على أن البلدية لن تفرض رسوماً على من يوقف سيارته أمام منزله، وستقدم خصماً بنسبة 25 بالمئة في مواقف "إسبارك"، وستكون أول نصف ساعة من ركن السيارة مجانية.

وفيما يخص مشكلة نقص سيارات الأجرة في المدينة، قال: "سنحل مشكلة سيارات الأجرة بشكل كامل، وسنجمع جميع الأنظمة تحت سقف 'نظام سيارات الأجرة المركزي'، وسنزيد عدد سيارات الأجرة من خلال العمل تحت سقف واحد".

وتابع: "سنضاعف حصة النقل البحري، وسننشئ مراسي صغيرة في بيليكدوزو وأفجيلار وباكيركوي وينيكابي وامينونو وكاباتاش وبشكتاش".

الزلزال وارتفاع الإيجارات

واستعرض "كوروم" خطته للتحول الحضري في إسطنبول: "سنعوض عن السنوات الضائعة في إسطنبول. سنعمل حتى لا يبقى أي بناء معرض للخطر في إسطنبول. خلال 5 سنوات، سنبني 650 ألف منزل بتصميم معماري أفقي في 39 منطقة لدينا".

وأضاف: "نبدأ بإعادة إحياء شركة الإسكان كبتاش المهملة، وسنبدأ في استقبال الطلبات في 15 نيسان، وسنوفر دعماً بمبلغ 700 ألف ليرة تركية، و100 ألف ليرة تركية كمساعدة للانتقال، سنكمل هذه المنازل في 18 شهراً".

وتابع: "سننتج 100 ألف وحدة سكنية اجتماعية ونؤجرها بأسعار منخفضة، وسيستفيد من هذه المشاريع الـ 39 منطقة لدينا، وهذه المنازل لن تُباع بأي حال من الأحوال، وستُؤجر للمحتاجين، وبذلك سنحمي الدخول المنخفضة من ارتفاع أسعار الإيجارات العالية".

منح مالية للطلاب والأطفال وكبار السن

وتعهد كوروم بفتح رياض أطفال تعمل على مدار الساعة في كل حي، ورفع الحد المجاني لركوب المواصلات العامة للأطفال من 4 سنوات إلى 6 سنوات، بالإضافة إلى تقديم دعم غذائي في المدارس التركية، ومجانية نقل للطلاب في المدارس الإبتدائية.

وستقدم البلدية خصماً لطلاب الجامعات عبر تقديم 25 متراً مكعباً من الغاز الطبيعي شهرياً، ومساعدات مالية قدرها 50 ألفاً لشراء الأجهزة المنزلية للمتزوجين حديثاً، و100 ألف ليرة للشباب الذين يبدأون عملهم الخاص لأول مرة، ومثلها لرائدات الأعمال.

وأكد "كوروم" على تقديم منحة شهرية قدرها 10 آلاف ليرة تركية للطلاب الجامعيين المحتاجين، ودعم شهري قدره 2500 ليرة تركية على بطاقات إسطنبول للمتقاعدين المحتاجين، وخصماً على وسائل النقل للمعلمين في المدارس الخاصة والمعلمين المتقاعدين.

الحيوانات الضالة

وتطرق "كوروم" إلى مشكلة انتشار الحيوانات الضالة في شوارع المدينة، مؤكداً على أنها لن تكون مشكلة بعد الآن بالنسبة لسكان المدينة: "يوجد مئات الحيوانات الضالة التي تتجول دون مأوى في إسطنبول. أمهاتنا قلقات، وأطفالنا في خطر".

وأضاف: "نحن ندرك هذه المشكلة، وسوف نحل هذه المشكلة التي لم يتم التعامل معها. سننشئ مرافقنا في 39 منطقة لدينا، وسنقدم الرعاية الأولية لحيواناتنا التي تحتاج إلى الرعاية والعلاج في تلك المراكز، وسنعتني بحيواناتنا في منطقتين كبيرتين للعيش فيها".