مذكِراً بتفكك الاتحاد السوفييتي.. بوتين يصف المظاهرات بـ الخطيرة

تاريخ النشر: 25.01.2021 | 19:03 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

ندد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، بالمظاهرات الشعبية الروسية الأخيرة، ووصفها بأنها "خطيرة وغير مرخصة قانونياً" بحسب وكالة رويترز.

 وأضافت الوكالة أن معارضين روساً وحلفاء للسياسي المعارض أليكسي نافالني، يعتزمون تنظيم احتجاج مماثل يوم الأحد المقبل.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا لـ إطلاق سراح المعارض "نافالني"

وكانت الشرطة الروسية قد اعتقلت أكثر من 3700 شخص، واستخدمت العنف لتفريق التجمعات في جميع أنحاء روسيا، يوم السبت الماضي، حيث تجاهل عشرات الآلاف من المتظاهرين البرودة الشديدة وتحذيرات الشرطة للتنديد بالفساد والمطالبة بالإفراج عن نافالني من السجن، حيث يقضي فترة 30 يومًا بسبب "انتهاكه لإطلاق سراح مشروط" بحسب السلطات الروسية، في حين ينفي نافالني التهمة.

بوتين يذكّر باحتجاجات تفكك الاتحاد السوفييتي!

وقال بوتين، الذي تجنب ذكر نافالني بالاسم، لطلاب جامعيين عبر مكالمة هاتفية متلفزة، اليوم الإثنين:

 إنه "لا ينبغي لأحد أن يستخدم الاحتجاج غير القانوني لتعزيز مصالحه السياسية".

وأضاف: "لكل فرد الحق في التعبير عن وجهة نظره ضمن الإطار المنصوص عليه في القانون"، مشدداً أن "أي شيء خارج القانون لا يأتي بنتائج عكسية فحسب، بل إنه خطير" بحسب قوله.

اقرأ أيضاً: الإعلام الروسي: الأطفال دروع بشرية في مظاهرات "غير مرخصة"| فيديو

واستشهد بوتين بالاضطرابات التي سببتها الثورة الروسية عام 1917 وانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 كأمثلة على الآلية التي يمكن بها للعمل غير القانوني أن يسبب "البؤس للناس وبالتالي ينبغي تجنبه على أفضل وجه" على حد تعبيره.

وبالتزامن مع مكالمة بوتين المتلفزة، أعلن "ليونيد فولكوف"، الحليف المقرب لـ نافالني، والموجود حاليًا خارج روسيا، عن خطط لاحتجاج جديد يوم الأحد المقبل لمطالبة السلطات مرة أخرى بإطلاق سراح نافالني.

نفي امتلاكه القصر

وفي ردّ على مقطع الفيديو الذي نشره نافالني الأسبوع الماضي، رفض بوتين الاتهام حول امتلاكه لقصر فخم على البحر الأسود، قال نافالني عبر الفيديو إن ثمنه "دفعه أصدقاء لبوتين من المال العام".

وقال بوتين معلقاً: "لم أشاهد الفيلم، ببساطة لأنني لا أملك وقت الفراغ لمشاهدة مثل هذه المعلومات، لكنني مررت عليه خلال تجميعات الفيديو".

وتابع: "لا شيء صحيح مما تمت الإشارة إليه هناك على أنه ملك لي أو لأقاربي، ونحن لا نملك من ذلك شيئاُ، أبدًا.. أبدًا" على حد تعبيره.

توترات بين موسكو وواشنطن بشأن الاحتجاجات

في سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، إنها أصدرت احتجاجًا دبلوماسيًا للسفير الأميركي لدى روسيا، جون سوليفان، بشأن ما اعتبرته "تدخلًا في شؤونها الداخلية" بحسب قولها.

وأضافت أنها استثنت ما نشرته السفارة الأميركية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي زعمت أنها تدعم الاحتجاجات "غير القانونية" وما وصفته بأنه "موقف غير مقبول من وزارة الخارجية".

اقرأ أيضاً: الشرطة الروسية تقمع المظاهرات المطالبة بالإفراج عن ألكسي نافالني

وكانت الولايات المتحدة قد دانت، يوم السبت الماضي، ما وصفته بـ "التكتيكات القاسية" المستخدمة ضد المحتجين والصحفيين، ودعت إلى الإفراج عن نافالني "الفوري وغير المشروط".

بدورها، نقلت وكالات الأنباء الروسية عن الكرملين قوله إن بوتين سيلقي كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي عبر مؤتمر بالفيديو يوم الأربعاء.

وكان أنصار المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني، ومعارضون روس آخرون، قد دعوا إلى تظاهرات في جميع أنحاء روسيا، السبت الماضي، للتنديد بالفساد والمطالبة بالإفراج عن نافالني، على الرغم من تهديد الشرطة بقمع المظاهرات.

وعلى إثر ذلك، تظاهر عشرات الآلاف في أكثر من 60 مدينة روسية، في حين اعتقلت الشرطة آلاف المحتجين مستخدمة العنف.

 

 

واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
الردع في إدلب: استراتيجية غائبة وبدائل متاحة
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا
منظمة أممية: النساء هن الأكثر تضرراً من كورونا في سوق العمل