icon
التغطية الحية

مخيم الهول.. هروب 3 نساء تونسيات مع أطفالهن

2020.12.25 | 13:49 دمشق

download.jpg
مخيم الهول - (إنترنت)
الرقة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

هربت 3 نساء تونسيات مع أطفالهنّ من مخيم الهول شرقي الحسكة مساء أمس الخميس، دون معرفة كيفية تمكنهنّ من الهروب.

وأكد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إنَّ كلاً من "أم جليبيب التونسية" و "أم سالم التونسية" و "أم عبد الله" المغربية" هربن مع أبنائهن، في ظل تراخي قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في البحث عنهم.

وتابع أنه لم يتمَّ التأكد من الجهة التي قصدتها النساء الثلاثة بعد تمكنهنَّ من الهروب من مخيم الهول، إلا أن هناك توقعات أن يعبرن إلى الأراضي التركية عبر تل تمر.

اقرأ أيضاً: نساء داعش.. رحلة التهريب من الهول إلى "دولة البادية" (تحقيق)

وأبدى المصدر استغرابه من عدم تمكن قسد من كشف عملية الهروب أو المتورطين فيها، حيث يحتوي المخيم على كاميرات مراقبة في جميع الأماكن، ولم يستبعد وقوف مسؤولين من "قسد" خلف هذه العمليات التي تدر عليهم أموال طائلة.

واعتقلت "قسد" في الـ 2 من شهر تشرين الأول أحد المسؤولين الأمنيين في مخيم الهول، لتورطه بعمليات تهريب عائلات تنظيم الدولة خارج المخيم.

وأدانت التحقيقات استلام (زانا كوجر) مبلغاً وقدره 7 آلاف دولار أميركي من مركز الرشيد للحوالات في قرية الهول شرقي الحسكة، كانت مرسلة له من العراق بتاريخ الـ 21 من أيلول الفائت، لقاء نجاحه في تهريب سيدتين عراقيتين في الشهر ذاته من المخيم.

اقرأ أيضاً: خبراء يحذرون من استمرار تهريب نساء داعش خارج مخيم الهول

وفي وقت سابق قال مهربون، يعملون في تهريب عائلات التنظيم من مخيم الهول، لموقع تلفزيون سوريا، إن مسؤولين رفيعي المستوى من جهاز الاستخبارات التابع لـ "قسد"، ومقربين منه، يستغلون المخيم لجني ملايين الدولارات عبر عمليات التهريب، التي من المستحيل أن تكتمل إلا بموافقتهم.

ويعتبر مخيم الهول من أخطر المخيمات في سوريا، إذ نشط المخيم بشكل فعلي بعد سيطرة "قسد" على آخر معاقل تنظيم الدولة في بلدة  الباغوز شرقي دير الزور، وافتتحت "قسد" مخيم الهول منتصف نيسان 2016، لغرض استقبال النازحين الفارين من مناطق خاضعة لتنظيم "الدولة" واللاجئين العراقيين من المدن الحدودية القريبة من بلدة الهول شرقي الحسكة.