icon
التغطية الحية

مخبأة في "رب البندورة".. النظام يعلن ضبط مليون حبة كبتاغون في اللاذقية

2024.02.14 | 19:57 دمشق

مخبأة في "رب البندورة".. النظام يعلن ضبط مليون حبة كبتاغون في اللاذقية
مخبأة في "رب البندورة".. النظام يعلن ضبط مليون حبة كبتاغون في اللاذقية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جمارك النظام السوري، يوم الأربعاء، عن ضبط نحو مليون حبة كبتاغون في اللاذقية، مخبأة في شحنة "رب البندورة".

وقالت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، نقلاً عن "مصدر في الجمارك"، إن الشحنة كانت تتجهز لشحنها خارج سوريا، مقدراً وزن الحبوب بـ 120 كيلوغراماً.

وزعم المصدر أن "هناك حالة تشدد في التعامل مع المهربات، خاصة على الطرقات الرئيسية ومداخل المدن وعند المناطق الحدودية والمعابر".

وكان النظام قد أعلن، يوم الجمعة الماضية، عن مصادرة شحنة من مادة الحشيش المخدر في تدمر، واتهم ما سمّاها "تنظيمات إرهابية" بإعدادها لتهريبها عبر البادية السورية إلى خارج الحدود.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من ضبط حركة "رجال الكرامة" في السويداء كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المخدرة في شاحنة معدّة للتهريب إلى الأردن، ومنها إلى الخليج.

تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن

ويعلن الأردن باستمرار عن إحباط محاولات تهريب المخدرات إلى أراضيه، حيث ضبط ملايين الحبوب المخدّرة من "كبتاغون" قادمة مِن مناطق سيطرة النظام، التي باتت تعدّ مصدراً رئيسياً لتصنيع المخدّرات وتهريبها إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا.

وسبق أن أعلن الملك عبد الله الثاني أنه منذ بدء الصراع في أوكرانيا "قل حجم الوجود الروسي في سوريا ما تسبب بمزيد من المشكلات مع الميليشيات الإيرانية على حدود الأردن"، مثل تهريب المخدرات وتهريب الأسلحة، وعودة ظهور "تنظيم الدولة" (داعش) مرة أخرى.

ومطلع العام الجاري، أعلن الأردن تغيير قواعد الاشتباك على الحدود، ووسع عملياته، إثر ارتفاع عمليات التهريب والتسلل، والتي نتج عنها مقتل ضابط وعنصر من الجيش في مواجهة مسلحة مع مهربين.