icon
التغطية الحية

مخاوف من تأجيج الأوضاع الضفة.. بن غفير يطالب بمكافأة شرطي قتل طفلا فلسطينيا

2024.03.13 | 14:45 دمشق

مخاوف من تأجيج الأوضاع الضفة.. بن غفير يطالب بمكافأة شرطي قتل طفلا فلسطينيا
وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دافع وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الأربعاء، عن شرطي قتل طفلا فلسطينيا في مخيم شعفاط بالقدس الشرقية المحتلة، الليلة الماضية، وطالب بمكافأته يالقول إنه "يجب أن يحصل على مكافأة".

وتداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه الطفل رامي الحلحولي (13 عاما) وهو يلهو بألعاب نارية مع أطفال آخرين، ثم أطلق عليه شرطي إسرائيلي رصاصة فقتله.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية فتح تحقيق في الحادث الذي قالت إنه وقع خلال "أعمال شغب عنيفة في مخيم شعفاط".

ووصف بن غفير الشرطي (لم يذكر اسمه) بـ "البطل"، واستنكر استدعاءه للتحقيق معتبراً ذلك بأنه تثبيط لعزيمة الجنود الإسرائيليين.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن بن غفير وصل إلى مركز التحقيق، اليوم الأربعاء، وبرفقته محاميان للدفاع عن الشرطي الذي تم استدعاؤه لتقديم إفادته.

ونقلت عن بن غفير قوله للصحفيين: "إنهم يحاولون تثبيط عزيمة مقاتلينا، وما كان ينبغي لهم استدعاؤه إلى هنا، وسأعمل على منحه شهادة تقدير.. يجب أن يحصل على مكافأة، وليس تحقيقا".

وأضاف الوزير المتطرف: "من الصادم أن القسم تجرأ على دعوة الشرطي البطل الذي فعل ما نتوقعه منه. إنه عار. سأعمل على إعطاء الشرطي شهادة (تقدير)".

"الإعدامات الميدانية" تفجر الأوضاع في الضفة

حذرت وزارة الخارجية من أن "إفلات إسرائيل المستمر من العقاب والمحاسبة يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم"، بعد مقتل 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية

اتهمت الخارجية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إسرائيل بالعمل على "تفجير" الضفة الغربية المحتلة في شهر رمضان الجاري، عبر "سياسة الإعدامات الميدانية".

وقالت الخارجية، في بيان، إن "التصعيد الحاصل في جرائم القتل خارج القانون والإعدامات الميدانية التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين، والتي خلفت حتى الآن مقتل 6 فلسطينيين، يعد جريمة حرب وجرائم ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي".

وخلال الساعات الـ 24 الماضية، قتل الجيش والشرطة الإسرائيليان بالرصاص 6 فلسطينيين الضفة هم: اثنان في بلدة الجيب وثالث في مخيم شعفاط قرب القدس، واثنان في مدينة جنين والسادس على حاجز الأنفاق بين القدس وبيت لحم صباح الأربعاء، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

ويتصاعد التوتر في الضفة الغربية مع دخول الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة ومع حلول شهر رمضان، من جراء تصعيد الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة ما أدى إلى مقتل 433 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف آخرين واعتقال اكثر من 7.500، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية.