icon
التغطية الحية

محكمة تركية تردّ بشأن تسليم قضية اغتيال الخاشقجي للسلطات السعودية

2022.03.31 | 12:08 دمشق

khashqjy.jpg
جمال خاشقجي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طلب المدعي العام التركي خلال جلسة اليوم الخميس، وقف المحاكمات الغيابية للمشتبه بهم بالضلوع في عملية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتسليم المحاكمة إلى القضاء السعودي.

وذكرت وكالة رويترز أن المحكمة ردّت على طلب الادّعاء العام، بأنها ستطلب من وزارة العدل التركية إبداء رأيها خلال جلسة الاستماع القادمة المقررة في الـ7 من نيسان المقبل.

ويواصل القضاء التركي محاكمة 26 شخصاً، بينهم اثنان مقربان من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بتهمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

ورجّح تقرير لأجهزة الاستخبارات الأميركية أن ولي العهد السعودي وافق على عملية اغتيال خاشقجي، التي ارتكبها أحد أفراد قوات الكوماندوس والذي أُرسل خصوصاً إلى تركيا.

من جهته، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الأمر بالاغتيال جاء من "أعلى مستويات الحكومة السعودية" من دون تسمية ولي العهد أو غيره.

واغتيل الخاشقجي في الثاني من تشرين الأول 2018 داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد محمد بن سلمان هو من أصدر أمر اغتياله.

وفي تشرين الثاني 2020 عقدت محكمة تركية جلسة لمحاكمة قتلة خاشقجي، بعد الموافقة على لائحة اتهام قدمت شكواها خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي، تطول 20 سعودياً، بتهم بينها التعذيب الوحشي والقتل والتحريض.

وفي العام نفسه، أصدرت محكمة سعودية أحكاماً بالسجن تراوحت بين 7 و20 عاماً لثمانية أشخاص متهمين بالقتل.