"الشيوخ الأميركي" يضع اللوم على بن سلمان في مقتل خاشقجي

تاريخ النشر: 14.12.2018 | 12:33 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

في تصويتٍ متتالٍ على قرارين ضد المملكة العربية السعودية، وجه مجلس الشيوخ الأميركي توبيخاً غير عادي للرئيس دونالد ترمب وذلك بسبب تصرفه تجاه مقتل الصحفي جمال خاشقجي، والحرب في اليمن.

وعلى الرغم من أن القرارين رمزيان إلى حد كبير، -لأنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم النظر فيها من قبل مجلس النواب – دعم تمريرهما يوم الخميس أعضاء مجلس الشيوخ الذين يسعون إلى تأكيد الرقابة على سياسة إدارة ترمب الخارجية، والعلاقة مع المملكة العربية السعودية.

وأوصى أحد القرارين بأن تنهي الولايات المتحدة مساعدتها للسعودية في حرب اليمن، وألقى الآخر اللوم في مقتل خاشقجي -بشكل مباشر- على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال السناتور ليندسي جراهام، الذي عارض قرار اليمن "العلاقة الحالية مع المملكة العربية السعودية غير جيدة"، ووصف ولي العهد السعودي بأنه "سام للغاية، وملوث للغاية، ومعيب للغاية".

وجاء تصويت الحزبين الجمهوري والديمقراطي بعد شهرين من مقتل الصحفي السعودي في القنصلية السعودية بإسطنبول، وتهرب ترمب باستمرار من تحديد المسؤول.

وقالت وكالة "أسّشوتد برس" إن أعضاء مجلس الشيوخ أوضحوا أين يضعون اللوم. القرار، الذي تمت الموافقة عليها بالإجماع، يقول إن مجلس الشيوخ يعتقد أن ولي العهد "مسؤول عن القتل" ويدعو الحكومة السعودية إلى "ضمان المساءلة المناسبة".

وأرسلت إدارة ترمب وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع جيمس ماتيس إلى مجلس النواب لتحذيرهم من الضرر الذي يمكن أن يفعلوه بالعلاقة الأمريكية السعودية.وفق الوكالة.

 

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان