icon
التغطية الحية

محكمة بريطانية تتهم حلاقاً سورياً بتمويل "داعش".. كيف دافع عن نفسه؟

2022.11.25 | 21:07 دمشق

1
ديلي ميل
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وجّهت محكمة بريطانية تهمة لسوري يملك محل حلاقة في لندن بتمويل تنظيم "الدولة" (داعش) في سوريا من أموال مساعدات حكومية حصل عليها كمنح خلال جائحة كورونا.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن الحلاق السوري المدعو طارق نموز (43 عاماً)، الذي قدم إلى بريطانيا منذ 29 عاماً، أرسل نحو 25 ألف جنيه إسترليني إلى "داعش" في سوريا لشراء أسلحة، وذلك بعد أن تلقى أموالاً من الحكومة لمساعدة شركته "Boss Crew Barbers".

وزعمت محكمة "كينجستون كراون" أن المتهم "تباهى بأن الإرهابيين المتهم بتمويلهم لديهم محارق مثل هتلر"، بحسب رسائل عثر عليها في محادثة بينه وبين رجل يدعى يحيى على تطبيق "واتساب" وجاء فيها: "أريد أن أحرق المسيحية، لدينا محارق مثل هتلر"، بحسب المصدر.

وأشارت الصحيفة إلى أن نموز أرسل أموالاً إلى "داعش" في 7 تواريخ منفصلة بين تشرين الثاني 2020 ونيسان 2021، وأضافت أن الشرطة "عثرت في محل الحلاقة عند مداهمته على نقود وهاتف محمول يحتوي على رسائل إلى أحد معارفه في سوريا، وفيديو تعليمي لصنع القنابل، وآخر يظهر كيفية القتل بالسكين".

"أموال للفقراء والمحتاجين"

وأشارت الصحيفة إلى أن نموز لم ينكر إرساله أموالاً إلى سوريا خلال جولة التحقيق الأولى معه من قبل الشرطة، لكنه قال إنها أموال مساعدات أرسلت إلى الفقراء والمحتاجين.

وأضافت أن المتهم عاد وغيّر إفادته في جولة التحقيق الثانية وقال إنه أراد التقاعد في سوريا وأرسل نقوداً لشراء قطعة أرض، وأنه يعتزم الذهاب إلى سوريا لبناء مبنى سكني وتجهيز مزرعة.

ووفق الصحيفة، لا تزال محاكمة نموز مستمرة ولم يصدر حكم بحقه حتى اليوم.