icon
التغطية الحية

محكمة ألمانية تؤيد تصنيف "حزب البديل" كحركة يمينية متطرفة

2024.05.13 | 15:02 دمشق

مظاهرة مناهضة لليمين المتطرف في مدينة فرانكفورت بغرب ألمانيا - 20 كانون الثاني 2024 (AFP)
مظاهرة مناهضة لليمين المتطرف في مدينة فرانكفورت بغرب ألمانيا - 20 كانون الثاني 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قضت المحكمة الإدارية العليا في ولاية "شمال الراين وستفاليا" الألمانية، الإثنين، بإبقاء تصنيف "حزب البديل من أجل ألمانيا" كـ "حالة يمينية متطرفة مشتبه بها".

وبهذا القرار سيواصل مكتب حماية الدستور توصيف الحزب بأنه "حالة يمينية متطرفة مشتبه بها" ويؤكد على قرار سابق لمحكمة مدينة كولن عام 2022 بتصنيف الحزب ومنظمة الشباب (JA) التابعة له بأنها "حركة متطرفة مؤكدة".

واستنادا لهذا القرار، سيواصل مكتب حماية الدستور من مواصلة مراقبة "حزب البديل من أجل ألمانيا" عبر أجهزة الاستخبارات.

تصاعد العنصرية في ألمانيا

وتشهد ألمانيا تزايداً في العنصرية وكراهية اللاجئين الأجانب في السنوات الأخيرة، تغذيها دعاية الجماعات اليمينية المتطرفة، بما في ذلك "حزب البديل من أجل ألمانيا" المعارض.

ووفق استطلاع لشركة فورزا للأبحاث، أجرته بين 12 و18 كانون الأول 2023، مع 2501 شخص، يحظى حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي بتأييد 31 في المئة.

بينما يحظى "حزب البديل" بتأييد 23 في المئة، والحزب الديمقراطي الاجتماعي بـ14 في المئة، وحزب الخضر بـ13 في المئة، والحزب الديمقراطي الحر بـ5 في المئة، والحزب اليساري بـ3 في المئة.

ويمثل 78 نائباً "حزب البديل من أجل ألمانيا" في البرلمان الفيدرالي.

احتجاجات في ألمانيا ضد اليمين المتطرف

وشهدت ألمانيا تزايد الهجمات العنصرية وكراهية الأجانب في السنوات الأخيرة، مدفوعة بدعاية الجماعات والأحزاب اليمينية المتطرفة، بما في ذلك حزب المعارضة الرئيسي "البديل من أجل ألمانيا".

وخرج مئات الآلاف إلى الشوارع في جميع أرجاء ألمانيا، خلال الأشهر الماضية، وطالب بعضهم بفرض حظر كامل على الحزب، بعد أن كشف تقرير، أن بعض أعضاء "حزب البديل" قد انضموا إلى اجتماع سري مع النازيين الجدد وغيرهم من المتطرفين لمناقشة "إعادة الهجرة"، وهو اختصار لترحيل طالبي اللجوء وكذا المهاجرين وحتى المواطنين الألمان ذوي الخلفيات المهاجرة.