محطة علوك بالحسكة تعود لضخ المياه بعد تفاهم "الماء مقابل الكهرباء"

تاريخ النشر: 31.07.2021 | 16:10 دمشق

الحسكة - مدين عليان

عادت محطة علوك للمياه في محافظة الحسكة إلى عملها بطاقة 10 آبار و4 مضخات، وذلك في الساعة السادسة من مساء أمس الجمعة، ومن المتوقع أن تصل المياه إلى خزانات الحمة اليوم السبت، في الوقت الذي لم يتم تشغيل آبار إضافية بسبب سرقة مستلزماتها وبعض المعدات منها.

مصدر مطلع أكد لموقع تلفزيون سوريا أن إعادة تشغيل المحطة جاء بعد تفاهم "الماء مقابل الكهرباء" على اعتبار المحطة الواقعة في منطقة رأس العين خاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري، أما المحطات المسؤولة عن تزويد المحطة بالكهرباء إلى جانب المناطق المحيطة بها، واقعة في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

ولفت المصدر إلى أن المحطة كانت متوقفة عن ضخ المياه منذ 33 يوماً، وتحديدا في الرابع والعشرين من حزيران/ يونيو، وكانت تخضع لتجاذبات كثير منها حصة الكهرباء الواصلة للمحطة بالإضافة للآبار وعمليات الصيانة الدورية المطلوبة لإبقائها ضمن الخدمة.

وسبق أن فشلت المفاوضات التركية الروسية الرامية إلى إعادة تشغيل محطة علوك، التي تغذي أكثر من مليون شخص في شمال شرقي سوريا بالمياه، بعد توقفها عن العمل قبل نحو شهر، نتيجة لقطع الكهرباء عنها.

ويشار إلى أنه منذ تشرين الثاني من العام 2019، تعطلت محطة علوك 24 مرة على الأقل، وهي توفر مياه الشرب النظيفة لنحو 460 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

 

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر