icon
التغطية الحية

فشل المفاوضات الروسية التركية لتشغيل محطة علوك بريف الحسكة

2021.07.27 | 14:55 دمشق

99592ce5-1cce-4a43-bc74-b7533f3f1c60.jpg
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

فشلت المفاوضات التركية الروسية الرامية إلى إعادة تشغيل محطة علوك، التي تغذي أكثر من مليون شخص في شمال شرقي سوريا بالمياه، بعد توقفها عن العمل قبل نحو شهر، نتيجة لقطع الكهرباء عنها.

وقال مصدر خاص من لجنة المياه في الحسكة لموقع تلفزيون سوريا، إن "أزمة المياه في محافظة الحسكة ستستمر على ما يبدو إلى نهاية الشهر الحالي في أحسن الظروف وذلك عقب فشل المفاوضات الروسية التركية بشأن إعادة تشغيل محطة علوك رغم عودة الكهرباء للمحطة بطلب روسي من قسد".

وأضاف المصدر أن "فشل المفاوضات تمثل برفض الجانب التركي وصول فرق فنية للصيانة تابعة للنظام إلى محطة علوك لإجراء أعمال الصيانة، الأمر الذي ردت عليه قسد بقطع الكهرباء عن منطقة نبع السلام".

وبحسب المصدر، تضمنت شروط الجانب التركي لعودة المفاوضات "تزويد منطقة نبع السلام بـ 10 ميغا واط كهربائية بشكل مستمر من محطة الدرباسية إضافة لـ 25 ميغا واط من سد تشرين لمدة 6 ساعات كحد أدنى، لكن قسد رفضت الشروط مما تسبب في توقف المفاوضات بشكل كامل".

وأشار المصدر إلى أن مفاوضات جديدة ستعقد خلال الايام القادمة لإنقاذ أكثر من مليون نسمة في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا .

وتغذي محطة مياه علوك أكثر من مليون نسمة في محافظة الحسكة وريفها، بما فيها مخيمات الهول وروج وواشوكاني وغيرها.

ويشار إلى أنه منذ تشرين الثاني من العام 2019، تعطلت محطة علوك 24 مرة على الأقل، وهي توفر مياه الشرب النظيفة لنحو 460 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وتوقفت المحطة عن العمل نهائياً منذ الـ 23 من حزيران، لعدة أسباب منها انخفاض قدرة الفنيين على الوصول لإجراء أعمال الصيانة والإصلاحات ونقص الكهرباء. الأمر الذي حدّ بشكل جدّي وفوري من وصول المياه إلى محافظة الحسكة.