icon
التغطية الحية

محذراً من حرب أهلية في تركيا.. أوزداغ يطلق حملة "مليونية" لترحيل السوريين

2021.11.21 | 17:10 دمشق

أوزداغ
أوميت أوزداغ (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحت شعار "لا نريد السوريين في بلدنا"، أطلق رئيس حزب "النصر/ Zafer" التركي المعارض أوميت أوزداغ حملة بهدف جمع ملايين التواقيع من مختلف الولايات التركية للمطالبة بترحيل اللاجئين السوريين من البلاد.

جاء ذلك خلال افتتاحه فرعاً لحزب "النصر" أمس السبت، في مدينة "سيواس" وسط تركيا، حيث حثّ أوزداغ سكان المدينة على دعم حملته المعادية للسوريين، ولا سيما من قبل التجّار.

 

 

وقال أوزداغ في بيان أرفقه برابط الحملة على موقع حزب "النصر" الرسمي: "إن أكبر تهديد للرفاهية الاقتصادية للأمة التركية ولاستقرار بلدنا وسلامته؛ تم بإرسال (8 ملايين) لاجئ وهارب إلى تركيا لجر بلادنا إلى حرب أهلية".

وأضاف: "إذا لم تستطع تركيا إرسال هؤلاء اللاجئين والهاربين إلى بلدانهم، فسوف تنجر إلى أسوأ كارثة في تاريخها"، متهماً الحكومة التركية أنها كانت قد "هيأت الظروف لهذا الوضع، بينما كانت المعارضة تكتفي بالمراقبة".

واستعاد أوزداغ مجدداً حادثة "الموز" التي أثارت غضب شريحة واسعة من المجتمع التركي تجاه السوريين، بهدف شحن مشاعر المواطنين الأتراك ضد السوريين ودفعهم للتوقيع ضمن حملة المطالبة بترحيلهم.

ووصف أوزداغ اللاجئين السوريين بأنهم "من أسباب اندلاع الأزمة الاقتصادية للأمة التركية، ويلوثون الطعام الذي يأكلونه، ويستفزون الأشخاص الذين يحمونهم ويستضيفونهم علانية. ندعو شعبنا إلى توخي الحذر بشأن عدم الانغماس في مثل هذه الاستفزازات من قبل اللاجئين".

وتابع: "بينما تنفق الأمة التركية 80 مليار دولار لاستضافتهم، فإن موقفهم غير مقبول. لقد انتهت فترة الزيارة، والخطوة التالية هي إعادة طالبي اللجوء إلى بلدانهم بأمان في غضون عام، بموجب قرار حزب النصر".

وتوعّد أوزداغ بتسليم "10 ملايين توقيع" قال إن حزبه سيجمعها، إلى البرلمان التركي، للمطالبة بترحيل اللاجئين السوريين من تركيا، كما طالب خلال افتتاح حملة "لا نريد اللاجئين السوريين في بلادنا"، بدعم مساعيه لجمع الـ10 ملايين توقيع، التي ستسلّم لاحقاً لجهات أخرى غير البرلمان، من بينها "الجمعية الوطنية التركية الكبرى".

اللاجئون السوريون في تركيا

ويقيم في تركيا نحو 3 ملايين و700 ألف لاجئ سوري موزعين على مختلف الولايات التركية. وتتركز النسبة الأكبر من اللاجئين في مدن إسطنبول وهاتاي وغازي عنتاب وشانلي أورفا.