icon
التغطية الحية

محتجو السويداء يدينون تقاعس بشار الأسد عن الالتزام بالحل السياسي

2024.05.20 | 10:19 دمشق

6
مظاهرة في محافظة السويداء - (السويداء 24)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت فعاليات الحراك المدني في محافظة السويداء جنوبي سوريا، دعوة لوقفة احتجاجيّة، أمام مبنى المحافظة وسط المدينة، اليوم الإثنين، للاحتجاج على تقاعس النظام السوري عن الالتزام بالحل السياسي في البلاد.

وجاء في الدعوة أنه وبسبب "تقاعس السلطة السياسية المتمثلة بنظام بشار الأسد، عن الالتزام بالحل السياسي الذي توافق عليه مع الدول المعنية بالحل، وزيادة معاناة الشعب السوري، وتهربه من الاستحقاقات المرحلية، تقرر تنظيم وقفة احتجاجية أمام ممثل السلطة في السويداء".

ووفقاً لمصادر محلية، فمن المقرر توجيه رسالة لجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي، بضرورة الضغط على النظام للبدء في تنفيذ عملية الانتقال السياسي.

وأشارت إلى أن المظاهرة التي تأتي في إطار الحراك الشعبي المتواصل منذ الصيف الماضي، جاءت بعد تعيين محافظ جديد للسويداء.

انتفاضة السويداء

ومنذ شهر آب 2023، يواصل أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.

وأواخر شهر شباط الماضي، شيعت حشود غفيرة في محافظة السويداء "جواد الباروكي"، وهو من أوائل المتظاهرين الذين شاركوا في انتفاضة السويداء وأول قتيل في الحراك الشعبي بالمدينة على يد قوات النظام السوري، في ظل المظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط النظام، وسط هتافات غاضبة طالت بشار الأسد وجيش النظام.

حشودات عسكرية باتجاه السويداء

وأرسلت قوات النظام السوري، خلال الأيام الماضية، تعزيزات عسكرية كبيرة باتجاه محافظة السويداء، حيث تضم ناقلات جند ومدرعات ودبابات.

وكان قائد "تجمع أحرار جبل العرب" في محافظة السويداء جنوبي سوريا، سليمان عبد الباقي، قد قال في لقاء على شاشة تلفزيون سوريا، ضمن برنامج "ما تبقى"، إنّ النظام السوري يحشد منذ أيام "مرتزقة" باتجاه محافظة السويداء، وهم أشخاص شاركوا في قتل الشعب السوري على كامل جغرافيا البلاد.

ويقدّر عدد العناصر بالآلاف، مجهّزين بالعتاد والسلاح، ومنهم ضمن الميليشيات الإيرانية (فاطميون - زينبيون)، إضافة إلى قوات الحرس الجمهوري، والفرقة الرابعة في قوات النظام.

وأضاف عبد الباقي أن الحراك في السويداء سلمي بشكل كليّ، ولا توجد نية بنسبة 1 في المئة لعسكرة هذا الحراك، قائلاً: "لسنا هواة دم أو دعاة فتن".