icon
التغطية الحية

محتجون إيرانيون يضرمون النار في منزل الخميني| فيديو

2022.11.18 | 16:53 دمشق

ملصق لآية الله روح الله الخميني جنوب طهران (رويترز)
ملصق لآية الله روح الله الخميني جنوبي طهران (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أضرم محتجون إيرانيون النيران في منزل عائلة القائد السابق للثورة الإسلامية في إيران، ومؤسس الجمهورية الإيرانية آية الله الخميني.

وانتشرت مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر اشتعال النيران في منزل الخميني بحسب ادعاءات ناشطين، تأكدت منها وكالة "رويترز"، عبر ملاحظة أقواس مميزة ومبان تتطابق مع الصور الأرشيفية، وفق ما أوردت الوكالة اليوم الجمعة.

وتظهر مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي ابتهاج عشرات الأشخاص عندما اندلعت النار في أحد المباني، لكن وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية نفت احتراق منزل الخميني.

 وقالت الوكالة إن عدداً قليلاً من الناس تجمعوا خارج منزل الخميني، وإن "أبواب منزل الزعيم الراحل مؤسس الثورة الكبرى مفتوحة للجمهور"، ووصفت أنباء احتراق المنزل بـ"تقارير كاذبة".

وقال ناشطون إن الفيديوهات التقطت أمس الخميس، في بلدة خمين مسقط رأس الزعيم الإيراني الراحل جنوبي العاصمة طهران، وذكر آخرون أن المنزل تم تحويله إلى متحف.

التحدي الأصعب منذ قيام الجمهورية الإسلامية

وتشهد إيران احتجاجات متواصلة منذ مقتل الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، على يد "شرطة الأخلاق"، بذريعة انتهاك قواعد اللباس، في 16 أيلول الماضي.

وكانت الاحتجاجات الإيرانية قد تطورت لتعم مناطق مختلفة في أرجاء البلاد، وهو ما اعتبر أحد أكثر التحديات جرأة للسلطة الإيرانية منذ سقوط الشاه وقيام الجمهورية الإسلامية عام 1979.

واتهمت السلطات الإيرانية أعداءها الأجانب وعملاءهم بتأجيج الاحتجاجات في البلاد، لا سيما الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها.