محامي إياد الغريب يطلب استئناف حكم السجن الصادر بحق موكله

تاريخ النشر: 04.03.2021 | 16:25 دمشق

إسطنبول - متابعات

طلب المحامي الموكل بالدفاع عن الضابط المنشق عن مخابرات نظام الأسد، إياد الغريب، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات ونصف، استئناف الحكم الصادر بحق موكله.

وقال موقع "RTL" الألماني، إن هانس لينكي، محامي الغريب طلب، يوم أمس الأربعاء، استئناف الحكم الصادر بحق موكله إياد غريب، وذلك على خلفية إدانته بـ "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتعذيب معتقلين في فروع النظام الأمنية".

وأصدر القضاء الألماني، في الـ 24 من شباط الماضي، حكماً هو الأول من نوعه، ضد ضابط سابق في مخابرات النظام ، وتمت محاكمته في أول قضية تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

ونص الحكم، الذي صدر عن محكمة كوبلنز الألمانية، بالسجن أربع سنوات ونصف، بحق الغريب، بعد أن وجدته مذنباً بالتهم المنسوبة إليه، وهي "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتعذيب معتقلين في فروع النظام الأمنية".

وأشار القرار الصادر عن المحكمة، أن مدة الاعتقال تحتسب من تاريخ اعتقاله في ألمانيا في تشرين الأول من العام 2019.

وانقسم السوريون في رأيهم بالحكم الصادر بحق الغريب بين مرحّب ورافض للحكم، بدعوى أن الغريب انشق مبكراً عن النظام وقاتل في صفوف الجيش الحر قبل أن يصل إلى ألمانيا، وأنه كان برتبة متدنية في المخابرات ولم يتم اتهامه بقيامه بالتعذيب شخصياً لأي من المعتقلين.

اقرأ أيضاً: محكمة كوبلنز في إنصاف السوريين.. "أول الرقص حنجلة"

يشار إلى أن محكمة "كوبلنز" غير متعلقة بالحكومة الألمانية، لكن بحسب قوانين حقوق الإنسان في الدستور الألماني، يمكن إثبات انتهاك حقوق الإنسان من خلال الأدلة والشهود، لهذا لا تهدف هذه المحاكمة فقط لإدانة المتهمين، بل لإدانة نظام الأسد بالكامل.

اقرأ أيضاً: محكمة كوبلنز الألمانية تصدر حكمها بحق المتهم إياد الغريب

 

 

 

مقالات مقترحة
أوقاف النظام السوري تسمح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد في رمضان
دول عربية وإسلامية وأوروبية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
كورونا.. ارتفاع عدد الإصابات شمال شرقي سوريا