icon
التغطية الحية

محاكمة أميركي بتهمة استيراد قطعة فسيفسائية أثرية مسروقة من سوريا

2023.06.16 | 07:43 دمشق

حشد يشاهد لوحة فسيفسائية تعود للحقبة الرومانية اكتشفت في مدينة الرستن - التاريخ: 12 تشرين الأول 2022
حشد يشاهد لوحة فسيفسائية تعود للحقبة الرومانية اكتشفت في مدينة الرستن - التاريخ: 12 تشرين الأول 2022
Courthouse News Service- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

حوكم أميركي تعود أصوله إلى كاليفورنيا يوم الأربعاء الماضي بتهمة استيراد قطعة فسيفسائية أثرية تعود للعصور الرومانية ترجح وزارة العدل الأميركية أنها سُرقت من سوريا خلال الحرب.

واتُهم ياسين الشريحي، 56 عاماً، بالكذب بشأن محتوى وقيمة شحنة من الأواني الفخارية وقطع الفسيفساء التي وصلته من تركيا عام 2015، والتي تحتوي على لوحة فسيفسائية أثرية زعم أن قيمتها لا تتجاوز 587 دولاراً، إلا أن القيمة الحقيقية لتلك القطعة تصل لآلاف الدولارات بحسب رأي الحكومة.

وصادر مكتب التحقيقات الفيدرالية اللوحة الفسيفسائية التي يصل طولها إلى نحو خمسة أمتار وعرضها ثلاثة أمتار، أما وزنها فيقترب من 900 كغ، من بيت الشريحي بكاليفورنيا، ليكتشف أحد الخبراء العاملين لدى الحكومة في الولايات المتحدة بأنها قطعة فسيفسائية أصلية تعود للحقبة البيزنطية وتصور هرقل وتشبه صوره الموجودة في الرسومات الأيقونية التي ظهرت في الأعمال الفسيفسائية التي عُثر عليها في سوريا، وعلى الأخص في مدينة إدلب وما حولها.

جلبها إلى الولايات المتحدة بوصفها "نفايات"

وبحسب ما أوردته النيابة، فقد تلقى الشريحي رسالة نصية في مطلع عام 2015 من أحد رفاقه في سوريا وفيها صورة للقطعة الفسيفسائية، بعد ذلك اشترى الشريحي مع الشخص الذي تآمر معه عشرات من الأعمال الفخارية ولوحتين فسيفسائيتين حديثتين ونقلاها مع اللوحة الفسيفسائية الأثرية إلى الولايات المتحدة.

وإثر ذلك، رفعت النيابة العامة مع مكتب المدعي العام الأميركي في لوس أنجلوس دعوى لمصادرة اللوحة الفسيفسائية في عام 2018، وخلال ادعاء الشريحي بأنه الصاحب الشرعي لذلك العمل الفني، ذكر في الملفات التي رفعت للمحكمة قبل إصدار لائحة اتهام بحقه، بأنه جلبها إلى الولايات المتحدة بوصفها نفايات، وبأنه أنفق 40 ألف دولار لتجديدها، كما ادعى بأنها لوحة فسيفسائية تركية.

في حين ذكرت آشلي محموديان، وهي محامية الدفاع العام التي تمثل الشريحي بأن: "اللوحة الفسيفسائية مزورة"، أمام هيئة المحلفين، وذلك في معرض دفاعها عن موكلها يوم الأربعاء الماضي، وقالت: "إن السيد الشريحي ليس خبيراً بالأعمال الفنية، ولم يسبق له مشاهدة عمل فسيفسائي قبل وصول لوحته إلى الولايات المتحدة".

"طموح يبحث عن الفرص"

وبحسب ما أوردته المحامية، فإن الشريحي يتميز بأفكاره الطموحة، وهو يبحث دوماً عن فرص ومشاريع تجارية جديدة، كما استعان بسمسار في مجال الجمارك لديه خبرة ضئيلة في مجال الأعمال الفنية ليشحن له تلك اللوحة الفسيفسائية إلى الولايات المتحدة، وارتكب هذا الرجل الكثير من الأخطاء التي تتصل بالتوثيق بحسب ما أوردته المحامية محموديان.

في حين أعلنت النيابة العامة أن الرسائل الإلكترونية الموجودة في بريد الشريحي واعترافاته تثبت بأنه كان على دراية بأنه يستورد لوحة فسيفسائية رومانية عتيقة يعود عمرها لأكثر من ألفي سنة، وبأن قيمتها تتجاوز ما صرح به بأشواط.

وسيشهد خبير من طرف الحكومة في المحاكمة حول عمر الخشب المستخدم في اللوحة الفسيفسائية والأحجار الصغيرة الملونة التي شكلت بها الصورة فيها، وبأن أصول تلك المواد تعود لشرقي المتوسط. وإضافة لذلك، وبحسب ما أعلنته الحكومة الأميركية، فإن الأسطورة اليونانية-الرومانية التي تصورها هذه اللوحة تشترك من حيث أسلوبها مع غيرها من اللوحات الفسيفسائية القديمة التي تعود أصولها لسوريا، كما أن النهب الذي مورس في سوريا خلال عام 2015 يؤكد ما توصل إليه الخبير حول الأصل السوري لتلك اللوحة الفسيفسائية.

المصدر: Courthouse News Service