محافظ البنك المركزي التركي: مصرون على تحقيق خفض التضخم بشكل دائم

تاريخ النشر: 30.03.2021 | 21:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال محافظ البنك المركزي التركي، شهاب قاوجي أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن المركزي مصرّ على تحقيق خفض التضخم بشكل دائم، وذلك خلال كلمته في افتتاح اجتماع "الجمعية العامة للبنك المركزي التركي".

وأضاف بحسب موقع "Milliyet"  أن البنك المركزي سوف يتخذ خطوات جديدة لمواجهة التضخم في تركيا، مشيراً إلى أنه سوف يستمر في تنفيذ السياسة النقدية ضمن إطار تشغيلي بسيط، مشيراً إلى أن المستويات المرتفعة للتضخم تتطلب موقفاً صارماً في السياسة النقدية.

وأوضح أن السياسة النقدية الموجهة نحو التضخم هي أقوى سلاح، وسوف تكون بمثابة درع ضد تقلبات الأسواق المالية والتقلبات العالمية، موضحاً أن الإصرار على محاربة التضخم سيضمن قوة ومصداقية الليرة التركية.

وأشار إلى أن عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع "الريبو"، ستبقى الأداة الأساسية للبنك المركزي التركي بما يتعلق بالسياسة النقدية.

وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قراراً بإقالة نائب محافظ البنك المركزي، مراد تشيتن كايا، وتعيين مصطفى دومان بديلاً له، بمرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد نحو أسبوع مِن إقالة محافظ البنك ناجي أغبال، وتعيين شهاب كافجي أوغلو خلفاً له.

وعقب قرار إقالة نائب محافظ البنك المركزي، شهدت الليرة التركية انخفاضاً كبيراً أمام العملات الأجنبية ووصل سعر صرفها مقابل الدولار الأميركي، صباح اليوم الثلاثاء، إلى 8.31 ليرة للدولار الواحد، أي بمعدّل انخفاض بلغ  1.5 عن سعر الإغلاق يوم الإثنين الفائت.

وتتمثل سياسة "أردوغان" حول إدارة الاقتصاد التركي في رفض أسعار الفائدة المرتفعة، مشدّداً على أنها "أصل كل شرور"، وصرّح عدة مرات أنه يسعى لخفض معدل التضخم السنوي إلى أقل مِن 10 في المئة نهاية العام 2022، وإلى 5 في المئة خلال العام 2023.

وكانت الليرة التركية قد خسرت 17في المئة مِن قيمتها بعد إقالة محافظ البنك المركزي، يوم 20 آذار الجاري، واقتربت مِن أسوأ انخفاض لها، حيث وصلت إلى 8.58 ليرة مقابل الدولار الواحد.

"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
"جود" تدعو المجتمع الدولي للتدخل في درعا وتطالب روسيا بضبط الأمور
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%