الليرة التركية "تتحسن" بعد خسارة لحقت بها الليلة الماضية

تاريخ النشر: 22.03.2021 | 10:22 دمشق

آخر تحديث: 22.03.2021 | 13:29 دمشق

إسطنبول - وكالات

تحسنت الليرة التركية، صباح اليوم الإثنين، بعد انخفاض سعر صرفها أمام الدولار ليل الأحد – الإثنين إلى 8.47 ليرات مقابل الدولار الواحد.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي، لطفي ألوان، في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، إن بلاده ستواصل تنفيذ السياسات المالية الهادفة لدعم استقرار الأسعار بطريقة مكملة للسياسة النقدية.

وأضاف أن الإجراءات المتخذة ضمن الحزمة الإصلاحية "ستعزز أسس الهيكلية أكثر وستزيد من مقاومة الصدمات المحتملة"، مشيراً إلى أن وزارة المالية تولي أهمية بالغة لـ "الأداء الفعال والسليم للأسواق".

وتابع أن استقرار الأسعار والاستقرار المالي، يعدّان من أهم المتطلبات الأساسية لاستقرار الاقتصاد الكلي، وأنه لن يكون هناك أي تنازلات عن آلية السوق الحرة، وأن نظام التبادل الحرّ سيستمر بكل حزم.

وأكد "ألوان" أن أولوية خفض التضخم الذي تطبقه وزارة المالية في إطار السياسة الكلية، ستستمر حتى تحقيق انخفاض دائم في التضخم.

وسجل سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ضهر اليوم الاثنين 7.9 ليرة للدولار.

 

وأعلن البنك المركزي التركي، الخميس الماضي، رفع أسعار الفائدة مجدّداً على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع، حيث قرر رفع الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، مِن 17 إلى 19 بالمئة، مع تأكيد إجراء تشديد نقدي قوي إضافي بالنظر إلى المخاطر الصاعدة.

وعقب قرار رفع الفائدة، تحسّن سعر صرف الليرة التركية، حيث وصل سعر الصرف إلى 7.35 مقابل الدولار الأميركي، بعدما كان، في وقتٍ سابق مِن صباح اليوم، بحدود الـ 7.52.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا