icon
التغطية الحية

"محافظة دمشق": انتشار بيع المخدرات في سوق الطيور على الملأ

2023.11.09 | 23:30 دمشق

مروجو المخدرات ينتشرون بمداخل الأبنية السكنية ودائماً ما تحصل مشادات كلامية فيما بينهم تتطور إلى مشاجرات مسلحة - الأناضول
مروجو المخدرات ينتشرون بمداخل الأبنية السكنية ودائماً ما تحصل مشادات كلامية فيما بينهم تتطور إلى مشاجرات مسلحة - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف عضو مجلس "محافظة دمشق" التابعة للنظام السوري، جلال قصص، عن انتشار بيع المخدرات علناً في سوق الطيور بالعاصمة دمشق، وخاصة السجائر المحشوة بأشياء ممنوعة، حيث تشهد المنطقة حركة بيع قوية.

وقال قصص لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، إن بعض المروجين يقفون بمداخل الأبنية السكنية، وتحصل المشادات الكلامية التي تتطور في بعض الأحيان إلى الضرب بالسكين، ما يثير خوف الأهالي، ويمنعهم من الخروج من منازلهم، إلى جانب الممارسات المرافقة للسوق من فوضى، وصراخ، وتبول بالشارع.

وأضاف أن هناك محاولات لضبط السوق من قبل لجان مشتركة من البلديات، وشرطة المحافظة، وشرطة الشاغور، وهناك اقتراحات لإبعاده عن المناطق السكنية، إلى القرب من دوار البيطرة باعتبار أنها منطقة مكشوفة وفيها فسحات كبيرة.

وذكر أن سوق الطيور هو سوق أسبوعي يفتح يومي الإثنين والجمعة من الثالثة فجراً وحتى الثانية عشرة ظهراً، وتحوّل في الآونة الأخيرة إلى سوق دواب وماشية، ويمتد في المنطقة الواصلة بين شارع القاهرة وشارع ابن عساكر بالقرب من نادي النضال، ويعود إلى عشرات السنين.

"جمهورية الكبتاغون"

تشهد مناطق سيطرة النظام السوري تزايداً في تجارة وتعاطي المخدرات بشكل واسع، ما دعا خبراء دوليين وإقليميين، إلى إطلاق تسمية "جمهورية الكبتاغون" على البلاد.

وكان تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط" رصد منذ فترة طويلة مشهد أشخاص جالسين على أرصفة في شوارع دمشق والحدائق، وقد بدت عليهم مظاهر الفتور والخمول وترديدهم لعبارات غير مفهومة، بسبب تعاطيهم للمخدرات على الأغلب، بعدما كانت رؤية مثل هذه المشاهد نادرة قبل عام 2011.

وأيضاً، صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، وفي تحقيق نشرته نهاية العام 2021، ذكرت أنّ مصانع "الكبتاغون" تنتشر بشكل أساسي في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، والأراضي التي يسيطر عليها "حزب الله" بالقرب من الحدود اللبنانية، أو خارج العاصمة دمشق وحول مدينة اللاذقية الساحلية.

ازدياد معدلات الإدمان بين المراهقين

وكان مدير مشفى ابن رشد للأمراض النفسية في دمشق، غاندي فرح، كشف عن ازدياد حالات الإدمان بمختلف أشكاله بين معظم الفئات العمرية في مناطق سيطرة النظام السوري، لا سيما فئة الشباب والمراهقين وعلى مستوى الجنسين.

ونهاية العام الماضي، كشف مدير "إدارة مكافحة المخدرات"، نضال جريج، أن عدد قضايا المخدرات التي سجلت خلال 2022 وصل إلى 4991، في حين وصل عدد المتهمين إلى 6408، في مناطق سيطرة النظام السوري.