مجلس الأمن القومي التركي يؤكد على أهمية اتفاق "سوتشي" مع روسيا

تاريخ النشر: 20.09.2018 | 23:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أكد مجلس الأمن القومي التركي في بيانه الذي أعقب اجتماعه اليوم برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أهمية اتفاق سوتشي مع روسيا حول إدلب، والذي نص على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين فصائل النظام والمعارضة.

كما دعا المجلس في بيانه لسرعة تنفيذ المجتمع الدولي لالتزاماته السياسية والإنسانية، وطالبه بفعالية أكثر من أجل حل الأزمة السورية.

وعبر المجلس عن تطلعه لتطبيق دقيق لخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة بخصوص إخراج مقاتلي وحدات حماية الشعب من منبج، مؤكداً حزم تركيا في زيادة ومواصلة الجهود لطرد من اعتبرها التنظيمات الإرهابية على غرار عمليتي "درع الفرات و"غصن الزيتون".

كما اعتبر المجلس جلب من وصفهم بالإرهابيين الذين تم القبض عليهم خارج البلاد، وتسليمهم للعدالة مؤشر لحزم تركيا ضد الإرهاب، كما أكد البيان على استمرار هذه العمليات في الخارج.

وحول ردود الأفعال الدولية على اتفاق سوتشي حول إدلب جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ترحيبه بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب السورية، داعيًا الأطراف المعنية إلى تنفيذ الاتفاق وحماية المدنيين.

وقال غوتيريش "إذا تم تنفيذ اتفاق (سوتشي) بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى إنقاذ 3 ملايين مدني - بينهم مليون طفل - من كارثة".

كما دعا إلى العمل بشكل عاجل لتحقيق مزيد من التقدم في عملية جنيف، ولا سيما دعم المبعوث الخاص (ستيفان دي ميستورا) في إنشاء لجنة دستورية.

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا