icon
التغطية الحية

مجدداً.. نوع من الأسماك يظهر لأول مرة في المياه السورية | صور

2023.10.23 | 19:55 دمشق

آخر تحديث: 25.10.2023 | 17:12 دمشق

مجدداً.. نوع من الأسماك يظهر لأول مرة في المياه السورية
سمكة تظهر لأول مرة في بانياس (أثر برس)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ظهرت سمكة تنتمي لفصيلة الأسماك الغضروفية (الشفانين) لأول مرة في المياه البحرية السورية، بعد اصطيادها قبالة ساحل مدينة بانياس بمحافظة طرطوس، وبيعها في سوق مزاد السمك بالمدينة.

وبحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، فإن السمكة المذكورة جرى بيعها في السوق على أنها سمكة "بقرة البحر" المعروفة لدى الصيادين، من دون ملاحظة الفارق بينها وبين الأسماك الأخرى التي تشبهها من حيث الشكل العام.

يسسي
السمكة بعد اصطيادها (أثر برس)

ونقل المصدر عن الأستاذ في علم الأسماك بكلية الزراعة في جامعة تشرين، مالك علي، أن هذه السمكة تظهر لأول مرة في الساحل السوري، وظهورها يعني توثيق ظهور لأحد أنواع الأسماك الغضروفية (الشفانين) الذي يعتقد بأنه جديد، وهو من الأنواع التي تعيش بالقرب من قاع البحر وتتغذى على الكائنات المطمورة في رمال القاع.

ويرجح علي أن تكون هذه السمكة قادمة من البحر الأحمر، وتتصف بأن لها عينين على الجهة العلوية من الجسم وفتحة الفم مع الفتحات التنفسية تكون على الجهة البطنية للسمكة.

السمكة تزن نحو 100 كيلوغرام وسعر الكيلو 40 ألفاً

 الصياد وصاحب المسمكة في سوق السمك بمدينة بانياس، فراس رحمون، اشترى السمكة التي تزن نحو 100 كيلوغرام من المزاد، بمبلغ 900 ألف ليرة سورية. وقال: "أعتقد أن هذه السمكة مختلفة قليلاً عن بقية أنواع سمكة البقرة التي يتم اصطيادها عادة".

بانياس
سمكة الشفانين في بانياس

وأشار رحمون إلى أن الكيلو الواحد من لحم السمكة سيبيعه بسعر 40 ألف ليرة، مضيفاً أن وزنها بعد "التشفاية" وصل إلى 50 كيلوغراماً.

وكانت سواحل مدينة بانياس قد شهدت ظهور أنواع غير اعتيادية من الأسماك في شباك الصيادين، كسمكة الشيطان، وسمكة كلب البحر، بالإضافة إلى اصطياد أسماك بأحجام ضخمة كسمكة التونا العملاقة.

أسماك تظهر لأول مرة في الساحل السوري

وفي تموز 2022، تمكن الصياد رحمون من اصطياد سمكة sparidae "سباردي" عن طريق بندقية الصيد بالقرب من شواطئ بانياس، وقال إنه لأول مرة يرى هذا النوع من الأسماك، بحسب ما نقل موقع "أثر برس".

وأكد المحاضر في المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين والاختصاصي في إدارة المصائد السمكية فراس الشاوي أن "هذه السمكة تظهر اليوم لأول مرة في المياه السورية، وتسمى "sparidae" وهي من فصيلة سمك القجاج نفسها المتعارف عليه في المياه السورية.

وقبل نحو شهر من اصطياد "السباردي"، تداولت منصات التواصل الاجتماعي في سوريا صوراً لسمكة اصطيدت على شاطئ مدينة بانياس أيضاً، وتبين أنها من نوع "القط البحري السام".

وتعدّ سمكة "السللور المخطط" أو "القط البحري" من الأسماك السامة الموثقة، وقد تم تسجيل هذا النوع من السمك لأول مرة في المياه البحرية السورية عام 2014.