تسبب بوفاة عدد من السوريين.. ما أصل وبنية سمك البالون السام؟

تاريخ النشر: 16.01.2021 | 15:19 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

كشف الدكتور أديب سعد أستاذ البيولوجيا البحرية في جامعة تشرين في اللاذقية ورئيس اللجنة الوطنية في علوم البحار أصل وبنية الأسماك السامة التي تغزو الشواطئ السورية، والتي تسببت بوفاة عدد من الأشخاص في الأشهر الماضية.

وقال "سعد" في حديثه لـوكالة "سبوتنيك" الروسية إن السمكة غريبة عن البحر المتوسط، وهي مهاجرة من البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر الصين، وقد بدأت تغزو شواطئ المتوسط بشكل كبير حيث رُصدت في جزيرة كريت في اليونان، وفي شواطئ أنطاليا في تركيا، وقناة السويس في مصر، وفي خليج قابس بتونس، وقد تم تسجيله لأول مرة في المياه البحرية السورية عام 2004.

وعن سبب غزوها المتوسط، أوضح أن ذلك يعود للتغيرات المناخية التي أدت إلى تغيير الخصائص البيئية للمياه حيث ارتفعت درجات حرارة مياه البحر المتوسط، وأصبحت أكثر دفئاً، ما جعل يرقات هذه الأنواع من الأسماك تتأقلم بسرعة كبيرة وتتكاثر بشكل كبير جداً.

أقرأ أيضاً حالات تسمم جديدة بسمك البالون في اللاذقية

وشملت هذه الأحياء المهاجرة، بحسب سعد، العديد من الأنواع السامة والمؤذية للإنسان والبيئة البحرية، وقد أظهرت الدراسات والبحوث، بالإضافة للحوادث المتكررة، وجود عدد كبير من الأسماك السامة بشكل أو بآخر، فإما أن تحوي السم في لحمها فتسبب التسمم عند أكلها، أو من خلال الجروح التي تسببها، أو أنها تنتج السم وتنقله للإنسان من خلال الاحتكاك بها أو التعامل معها، أو من خلال عضها لأي جزء من جسم الإنسان.

وتم توثيق 9 أنواع سامة بلحمها تسبب التسمم للإنسان من خلال تناول لحمها، و 3 سامة بدمها، و 13 نوعاً من الأسماك العظمية المؤذية والسامة من خلال الوخز واللسع بالأشواك السامة، و 4 أنواع من الأسماك الغضروفية المؤذية عن طريق اللسعة السامة بالأشواك الموجودة على جسمها وخاصة الذيل، كما تم توثيق 4 أنواع من الأسماك الكهربائية وهي التي تنتج الكهرباء عن طريق الأجهزة والأنسجة العضلية المتخصصة.

أقرأ أيضاً طرطوس: حالات وفاة وتسمم نتيجة تناول سمك البالون

وتحتوي سمكة البالون على سُم "تيرودوتوكسين" وهو موجود تحت الجلد وفي الكبد و المناسل، وتعتبر المادة السمية الموجودة في هذا النوع من السمك أقوى من الزرنيخ بـ10 آلاف مرة، فكل 0.75 ملغ من هذه المادة قادرة على قتل شخص بوزن 70 كلغ، أما إذا كانت قليلة السمية فتتم معالجة المريض بالمشفى حصراً عن طريق دعم هوائي باكر للقلب وإفراغ المعدة من السوائل.

وتبدأ أعراض الإصابة بالسم بالظهور عموماً خلال فترة تتراوح من 10 - 45 دقيقة بعد أكل السمك ومن الأعراض توخز حول الفم سيلان اللعاب، غثيان، تقيؤ، شلل، فقدان الوعي، فشل تنفسي، ويمكن أن يؤدي إلى الموت، مؤكداً عدم وجود دواء نوعي لها "ترياق" حتى الآن.

أقرأ أيضاً اللاذقية.. وفاة طفلة تسمماً بعد تناول "سمك البالون"

سمك البالون محظور بيعه بسبب السمية الشديدة الموجودة فيه والتي قد تكون قاتلة وحالات التسمم تحدث إما نتيجة صيدها دون معرفة حقيقتها أو من خلال بيعها في السوق كسمك مسلوخ ومثلج على أساس أنها سمك فيليه، بحيث لا يستطيع الزبون معرفة نوعها.

بسبب سرقة النظام الغطاسات ولوحات الكهرباء.. أزمة المياه تتفاقم في درعا البلد
استمرار تنفيذ اتفاق التسوية مع النظام في ريف درعا الغربي
تطبيقاً لاتفاق التسوية.. قوات النظام تدخل بلدة تسيل بريف درعا
12 وفاة و 1273 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8 وفيات و350 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية.. كورونا يخفض متوسط الأعمار