icon
التغطية الحية

مجدداً.. النظام السوري يجدول مواعيد حجز جواز السفر العادي

2023.12.14 | 16:56 دمشق

مجدداً.. النظام السوري يجدول مواعيد حجز جواز السفر العادي
النظام السوري يجدول مواعيد حجز جواز السفر
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة النظام السوري عن جدولة جديدة لمواعيد حجز جواز السفر العادي، مشيرة إلى أنها ستُطلق  خدمة "التذكرة الإلكترونية" لدفع قيمة التذكرة لـ "مؤسسة الطيران".

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن مدير "خدمة المواطن في الشركة السورية للاتصالات"، ماجد مرتضى، أنه تم إجراء جدولة جديدة لحجز جواز السفر العادي، وتقريب موعد الاستلام.

وأوضح مرتضى أنه "من كان موعد استلام جوازه بتاريخ (2/ آذار/2025)، بحسب الدور المسجل على المنصة، سيحصل عليه بتاريخ (22/شباط/2024) في إجراء من شأنه تسهيل الحصول على جواز السفر وتخفيف ضغط التسجيل على المنصة"، على حد زعمه.

وأشار إلى أنه يجري العمل حالياً على نظام الحسابات الشخصية للأشخاص الذين أنشؤوا حسابا على بوابة "خدمة المواطن" وبحاجة إلى تعديل (تغير رقم وطني – تغير رقم موبايل...)، حيث تم إنشاء "برنامج تصفير الحساب يمكن من خلاله القيام بعملية التصفير ضمن المركز الموجودين به دون الحاجة لإرسال هذه الطلبات إلى مديرية خدمة المواطن لمعالجتها".

خدمة "تذكرة إلكترونية"

وكشف مرتضى عن تشكيل لجنة لإطلاق "خدمة التذكرة الإلكترونية ممثلة بالشركة السورية للاتصالات ووزارة النقل ممثلة بالسورية للطيران، وعقد عدة اجتماعات بهذا الخصوص، وتم التوصل مبدئياً لإيجاد آلية تقنية بخصوص الدفع الإلكتروني للتذكرة من قبل السورية للطيران"، مشيراً إلى أنه "سيتم الإعلان عن هذه الخدمة بعد الانتهاء من معالجة كافة القضايا المرتبطة بها"، بعد استكمال الإجراءات.

جواز السفر السوري ثالث أسوأ جواز عالمياً

ويُعتبر جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم، وفق تقرير نشرته شبكة "CNN" الأميركية في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر "هينلي لجوازات السفر"، خلال العام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط من دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.