icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري تعيد جدولة تسليم جوازات السفر المتراكمة

2023.11.16 | 12:17 دمشق

مركز خدمة المواطن
إعادة الجدولة تشمل جوازات السفر العادية وآخر موعد لتسليمها 13 من الشهر الأول من العام القادم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • النظام السوري يعلن عودة مدة إصدار جوازات السفر إلى "الوضع الطبيعي".
  • "إعادة جدولة" لمواعيد تسليم الجوازات المتراكمة.
  • إعادة الجدولة تشمل جوازات السفر العادية، وآخر موعد لتسليمها 13 من الشهر الأول من العام القادم.
  • آخر موعد لتسليم جميع الجوازات خلال النصف الأول من العام القادم.

أعلنت حكومة النظام السوري أن مدة إصدار جوازات السفر ستعود إلى "الوضع الطبيعي"، مشيرة إلى "إعادة جدولة" بشأن مواعيد تسليم الجوازات المتراكمة.

وقال مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة بحكومة النظام السوري، ماجد مرتضى إن وزارة الداخلية "بينت أن مدة إصدار جواز السفر ستعود إلى الوضع الطبيعي، وخاصة فيما يخص جواز السفر العادي، فور الانتهاء من تسليم المتراكم"، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المحلية.

وأوضح مرتضى أنه "بناء على طلب وزارة الداخلية، صدرت إعادة جدولة لبقية مواعيد تسليم جوازات السفر العادية على المنصة، ليصبح آخر موعد للتسليم بتاريخ 13 من الشهر الأول من العام القادم، عوضاً عن تاريخ الثامن من الشعر العاشر من عام 2025".

وأشار مرتضى إلى أنه "بناء على طلب الوزارات، تمت إعادة الجدولة للأشهر الستة الأولى من العام القادم، أي أن جميع الجوازات المحدد موعد استلامها خلال النصف الأول من العام القادم سيتم تسليمها قبل نهاية العام الحالي".

وعن الخدمات التي يوفرها مركز خدمة المواطن على البوابة الخارجية، قال المسؤول في حكومة النظام السوري إن المركز "يقدم مجموعة من الخدمات الإلكترونية، وهي تجديد جواز السفر وإصداره لأول مرة، إضافة إلى خدمات التجنيد مثل دفع البدل النقدي، ودفع بدل نقدي للاحتياط، بدل فوات الخدمة، وتجديد التأجيل بالإقامة، التأجيل بمعذرة الإقامة، وتسهيلات زيارة المغتربين".

رفع رسوم الجواز ومدة تسليمه

وقبل أيام، أعلنت "إدارة الهجرة والجوازات" في حكومة النظام السوري، رفع رسوم جواز السفر العادي، ومدة تسليمه، إلى 150 ألف ليرة سورية.

ونقل موقع "هاشتاغ" المحلي عن مصدر مطلع قوله إن إدارة الهجرة والجوازات تعتزم رفع رسوم جواز السفر العادي إلى 150 ألف ليرة سورية، مشيراً إلى أن الإجراء يأتي بالتزامن مع تقليص مدة استلام الجوازات، والتي وصلت إلى ما يقارب الستة أشهر بالنسبة للجوازات التي تم التسجيل عليها في وقت سابق من العام الجاري.

وسيجري خلال الشهرين المقبلين إعادة جدولة لجميع مواعيد تسليم الجوازات، بحيث يتم الانتهاء من موضوع الجوازات المتراكمة مع نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل، وفق المصدر.

جواز السفر السوري ثالث أسوأ جواز عالمياً

ويُعتبر جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم، وفق تقرير نشرته شبكة "CNN" الأميركية في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر "هينلي لجوازات السفر"، خلال العام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط من دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.