icon
التغطية الحية

مثول أحد عناصر ميليشيا لواء القدس أمام القضاء الهولندي

2023.10.30 | 22:18 دمشق

آخر تحديث: 30.10.2023 | 23:41 دمشق

مثول أحد عناصر لواء القدس أمام القضاء الهولندي
ميليشيا لواء القدس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، إن أحد عناصر لواء القدس سيمثل أمام القضاء الهولندي، في ظل عدة محاكمات أوروبية لمتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وقال المركز في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، اليوم الإثنين، "مثول أحد عناصر لواء القدس أمام القضاء الهولندي بعد تقديم المركز السوري للإعلام وحرية التعبير لشكوى قانونية".

ما قصة المتهم؟

وبناء على الشكوى، قام فريق الجرائم الدولية لدى الشرطة الهولندية  بإلقاء القبض على المشتبه به (م.) فلسطيني سوري (34) سنة  في مدينة "كيركراده" (Kerkrade) يوم الثلاثاء 24 من أيار 2022، وأحالته إلى قاضي التحقيق بتهم تتعلق بالاشتباه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية في سوريا في السنوات الماضية. 

وتضمن ملف الشكوى الذي تقدم به المركز مجموعة من الأدلة التي تثبت ارتكاب المشتبه به مجموعة من الانتهاكات التي ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، من بينها خمس شهادات لشهود ثلاثة منهم كانوا ضحايا مباشرين لجرائم المشتبه به.

كما تضمن الملف قوائم لضحايا تم توثيقهم في قواعد بيانات مركز توثيق الانتهاكات بالإضافة إلى تحقيقات استقصائية أعدها فريق التقاضي في المركز، ومجموعة من الأدلة البصرية ومعلومات من المصادر المفتوحة.

وكان المحامي طارق حوكان مدير مشروع التقاضي الاستراتيجي في المركز أشار إلى أن فريق التقاضي الاستراتيجي قد بدأ التحقيق في ملف المشتبه به في الشهر السادس من عام 2020 بعد تلقيه خبر وصوله إلى هولندا.

كما ترافق ذلك مع معلومات أولية عن ارتكابه جرائم جسيمة بحق السوريين وردت من ضحايا مباشرين للمشتبه به.

شهود وضحايا

وقد أكدت شهادات الشهود والضحايا التي وثقها المركز فيما بعد أن المشتبه به من أهالي مخيم النيرب في حلب، مواليد عام 1988. غير متعلم وكان يعمل في البناء. وشارك منذ بداية التظاهرات في سوريا في عام 2011 بقمع المتظاهرين، ومواجهتهم بالسلاح وإطلاق الرصاص الحي عليهم. 

وكقائد مجموعة في لواء القدس شارك باقتحام منازل المدنيين واعتقالهم برفقة دوريات مشتركة من الأمن العسكري والمخابرات الجوية، ثم اقتيادهم إلى سجن مطار النيرب والأكاديمية العسكرية، حيث كانوا يتعرضون للتعذيب الشديد هناك. 

يشار إلى أنه لأول مرة يُسجل إلقاء القبض على شخص كان قد عمل مع النظام السوري في هولندا.