icon
التغطية الحية

متطوعون يطالبون بعدم قطع المساعدات الإنسانية عن شمال غربي سوريا

2021.07.02 | 12:21 دمشق

5f07845f4c59b7742c522658.jpg
(إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالب 2500 متطوع من منظمات إنسانية تعمل في شمال غربي سوريا بعدم قطع شريان الحياة عن نحو 4 ملايين سوري يعيشون في بلدات وقرى تلك المنطقة.

ونشر الدفاع المدني عبر حسابه على "تويتر" اليوم الجمعة شريطاً مصوراً يطالب فيه المجتمع الدولي بتمديد إدخال المساعدات إلى سوريا عبر معبر باب الهوى.

وأشار إلى أنه يوجد 4 ملايين سوري من سكان مناطق شمال غربي سوريا والنازحين فيها وهم محاصرون من قبل نظام الأسد ويكافحون للبقاء في منطقة آمنة.

وأضاف إلى أن الأمل الوحيد لبقائهم هو المساعدات الإغاثية التي تقدمها الأمم المتحدة.

وأكد رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الفرنسي نيكولا دي ريفيير أمس الخميس أن أعضاء المجلس سيواصلون التشاور حول تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا قبل انتهاء العمل بها في 11 من تموز المقبل.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) حذرت في بيان لها أمس الخميس من تأثير "مدمر" سيتعرض له 1.7 مليون طفل سوري في حال فشل مجلس الأمن الدولي في تمديد إدخال المساعدات إلى الداخل السوري عبر معبر باب الهوى بين تركيا وإدلب.

وينتهي العمل بآلية إيصال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر (باب الهوى) على الحدود التركية في 11 من تموز المقبل، ويتطلب تمديدها موافقة 9 دول على الأقل من أعضاء مجلس الأمن، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وسمح مجلس الأمن الدوليّ عام 2014 بعبور المساعدات إلى سوريا عبر أربع نقاط حدودية، لكنه ما لبث أن قلّصها مطلع العام الفائت، بضغوط من روسيا والصين، لتقتصر على معبر باب الهوى بين تركيا وإدلب. ويدخل عبره شهرياً نحو 10 آلاف شاحنة.