icon
التغطية الحية

متأثرة بالصقيع.. أوقية العوجا في سوريا بـ 15 ألف ليرة

2022.03.24 | 14:59 دمشق

dazkij7xkaajmou.jpg
بيع العوجا (العقابية) في حماة (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار فاكهة العوجا (العقابية) لمستويات قياسية مع بداية موسمها، متأثرة بموجة البرد القارس والصقيع، حيث وصل سعر الأوقية منها (200 غرام) إلى 15 ألف ليرة في الأسواق السورية.

ونقل موقع "المشهد أونلاين" عن صاحب أحد محال الخضراوات في دمشق أن سبب ارتفاع سعر العوجا لهذا العام يعود إلى موجات الصقيع والبرد القارس الذي ضرب البلاد مؤخراً، ما أدى إلى تأخر نضوجها وقلل من محصولها، ناهيك عن ارتفاع تكاليف النقل بسبب ارتفاع أسعار المحروقات وشحها.

ويبدأ جني ثمار محصول العوجا في سوريا مع بداية فصل الربيع، ويكون سعرها مرتفعاً في بداية موسمها، ثم ينخفض تدريجياً مع طرح كميات كثيرة منها، إلا أن هذا العام ارتفعت أسعارها بشكل قياسي (45 ألف ليرة للكيلو)، مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ سعر الكيلوغرام الواحد منها نحو 7000 ليرة.

البرد يتسبب بارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه في سوريا

وتشهد أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق السورية ارتفاعات مستمرة وغير مسبوقة خلال الأيام الماضية بسبب موجة البرد والثلوج والأمطار التي ضربت البلاد وأدت إلى تراجع الكميات المطروحة في السوق، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وضربت موجة الصقيع خلال الأيام الماضية عدة محاصيل زراعية في منطقة الغاب بريف حماة، والساحل السوري، وأبرزها الشوندر السكري والبطاطا والفول والبازلاء، إضافة إلى الزراعات المحمية والأشجار المثمرة.