مبعوث بوتين والنظام يبحثان التطبيع مع الدول العربية

تاريخ النشر: 20.04.2019 | 11:04 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

بحث وفد روسي رفيع المستوى، مع رأس النظام السوري بشار الأسد، تطبيع علاقات الدول العربية مع النظام، وذلك بعد عودة الوفد من العاصمة السعودية الرياض.

وأكدت الخارجية الروسية، في بيان أمس أن الأسد استقبل الوفد الروسي الوزاري الذي ضم كلا من مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، ومسؤولين من وزارة الدفاع الروسية.

وأضافت الخارجية أن "المحادثات تناولت النظر في مسائل ضمان التسوية السياسية المستدامة للأزمة السورية بالتوافق مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254"، إضافة إلى تشكيل اللجنة الدستورية في أسرع وقت ممكن.

وبحسب البيان شملت المحادثات أيضا "بحث مهمات ترتيب الأمور في سوريا خلال فترة ما بعد النزاع وتطبيع علاقات الجمهورية العربية السورية مع الدول العربية".

الوفد الروسي التقى أمس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والهيئة السورية العليا للتفاوض وناقش المجتمعون تشكيل اللجنة الدستورية وسبل إعادة الإعمار في سوريا، حسب ما أعلنت الخارجية الروسية. 

وتواجه دول الخليج العربي ضغوطا أميركية لمنعها من إعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، بما فيها الإمارات التي أعادت فتح سفارتها في العاصمة دمشق.

وتسعى روسيا إلى الإسراع بتشكيل اللجنة الدستورية المتعثرة، بسبب وجود خلافات بين الدول الضامنة لأستانا (روسيا وتركيا وإيران) بشأن التوافق على أسماء الثلث الثالث من اللجنة الدستورية المعروفة بـ "ثلث المجتمع المدني".

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟