icon
التغطية الحية

مبعوث أوروبي يزور مدن تحت سيطرة النظام السوري لأول مرة منذ 2011

2022.08.08 | 15:50 دمشق

دان ستوينيسكو
القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجرى القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا دان ستوينيسكو، اليوم الإثنين، زيارة إلى مدن تحت سيطرة النظام السوري، لأول مرة منذ انطلاق الثورة السورية في آذار 2011.

وأفاد الاتحاد الأوروبي في سوريا على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" أن الزيارة جاءت بالاشتراك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

ونشر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" في سوريا، صوراً لدان ستوينسكو مع عمران رضا، قرب طائرة تابعة للأمم المتحدة في مطار حلب.

وقال المكتب تعليقاً على الصور إن هذه "الزيارة المشتركة الأولى مع بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا (…) تترافق مع ازدياد الاحتياجات الإنسانية في سوريا بشكل سريع".

وأكد أن "الأزمة لم تنته بعد، وأنه من المهم التركيز على التعافي ودعم الاستثمارات لتعزيز القدرة على الصمود لتجنب مزيد من التدهور".

مساعدات إنسانية

وفي 5 أغسطس الحالي، قال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن "الزملاء العاملين في المجال الإنساني أفادوا بعبور قافلة تابعة للأمم المتحدة من حلب إلى سرمدا في شمال غربي سوريا، مؤلفة من 14 شاحنة وتحمل الغذاء إلى نحو 43 ألف شخص".

وأضاف: "هذه هي سادس قافلة عابرة للخطوط تماشياً مع خطتنا التشغيلية المشتركة بين الوكالات التي تم تطويرها بعد اعتماد قرار مجلس الأمن 2585 في تموز 2021، والأولى منذ تبني قرار مجلس الأمن 2642 الذي استمر في المخطط".

وتبنى مجلس الأمن القرار 2642، الذي مدد بموجبه تفويض آلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود من تركيا إلى سوريا لمدة ستة أشهر. وحصد 12 صوتا لصالحه في حين امتنعت ثلاث دول عن التصويت هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وأضاف دوجاريك أن الأوضاع الإنسانية تتدهور في شمال غربي سوريا بسبب “استمرار الأعمال العدائية، والأزمة الاقتصادية المتفاقمة”.

وأشار إلى أن 4.1 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات لتلبية أكثر الاحتياجات الأساسية، 80 في المئة منهم نساء وأطفال.