icon
التغطية الحية

مبعوثة فرنسا إلى سوريا تؤكد للشيخ الهجري أهمية حراك السويداء السلمي

2023.10.06 | 10:50 دمشق

مظاهرات السويداء
تناول الاتصال أهمية الحراك السلمي والمشاركة الفعالة للمرأة وضرورة تطبيق القرار الأممي 2254 - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • المبعوثة الفرنسية إلى سوريا تجري اتصالاً مع الشيخ حكمت الهجري.
  • أكدت كرومي أهمية الحراك السلمي في مدينة السويداء والمظاهرات ضد النظام السوري.
  • تناول الاتصال أهمية الحراك السلمي والمشاركة الفعالة للمرأة وضرورة تطبيق القرار الأممي 2254.
  • أعربت كرومي عن سرورها بالتواصل المباشر مع الشيخ حكمت الهجري، وأشادت بالحراك السلمي في السويداء.

أجرت المبعوثة الفرنسية إلى سوريا، بريجيت كرومي، اتصالاً مع الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز، الشيخ حكمت الهجري، أكدت خلاله على أهمية الحراك السلمي في السويداء ضد النظام السوري.

وقالت كرومي "سعدتُ اليوم بإجراء اتصال مباشر مع الشيخ الهجري"، مضيفة أن الاتصال "تناول ما يجري من مظاهرات في السويداء، وأهمية الحراك السلمي، والمشاركة الفعالة للمرأة، وضرورة تطبيق القرار الأممي 2254".

يشار إلى أن الشيخ الهجري سبق أن تلقى اتصالات من المبعوثة البريطانية إلى سوريا، آنا سنو، ونائب مساعد وزير الخارجية الأميركي، إيثان غولدريتش، وأكد الدبلوماسيان دعم بلادهما لحرية تعبير السوريين، بما في ذلك الاحتجاج السلمي في السويداء، وجددا الدعوة إلى "سوريا عادلة وموحدة وإلى حل سياسي بتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

كما سبق أن تلقى الشيخ الهجري اتصالاً من النائبة في البرلمان الأوروبي كاترين لانغزيبن، والتي تشغل منصب رئيسة لجنة الشؤون الخارجية ومسؤولة الملف السوري في كتلة حزب "الخضر" بالبرلمان الألماني، عبّرت خلاله عن دعمها لانتفاضة أهالي السويداء.

وتلقى الهجري أيضاً اتصالات منفصلة من 3 نواب في الكونغرس الأميركي، أولها من النائب الجمهوري فرينش هيل، تلاها اتصال النائب الديمقراطي برندن بويل، وآخرها من النائب الجمهوري جو ويلسون، أكدوا خلالها دعم الحزبين للحراك السلمي في السويداء.

ولأكثر من شهر ونصف، ما زالت الانتفاضة الشعبية في السويداء على أشدها، مطالبة بإسقاط النظام السوري، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.