مباراة مصيرية للمنتخب التونسي ضد فرنسا حامل لقب كأس العالم

مباراة مصيرية للمنتخب التونسي ضد فرنسا حامل لقب كأس العالم

المنتخب التونسي يبحث عن نتيجة تاريخية أمام منتخب فرنسا (Getty)
المنتخب التونسي يبحث عن نتيجة تاريخية أمام منتخب فرنسا (Getty)

تاريخ النشر: 30.11.2022 | 10:46 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2022 | 13:54 دمشق

الدوحة - winwin

يخوض المنتخب التونسي اليوم أكبر تحدٍّ في تاريخه على الإطلاق، وذلك عندما يواجه نظيره الفرنسي حامل لقب كأس العالم، في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة لمونديال قطر 2022.

وتُقام مباراة تونس وفرنسا، اليوم الأربعاء 30 تشرين الثاني، على ملعب "المدينة التعليمية"، بالجولة الثالثة والأخيرة لحساب دور المجموعات في كأس العالم 2022، وتنطلق صافرة البداية في تمام الساعة السادسة بتوقيت مكة المُكرمة/الدوحة، الخامسة بتوقيت القاهرة. 

ويحتاج المنتخب التونسي إلى الفوز لبلوغ النقطة الرابعة وانتظار ما ستسفر عنه مواجهة أستراليا مع الدنمارك والتي تُقام في التوقيت نفسه إذ يأمل نسور قرطاج في حال نجحوا في الفوز على فرنسا أنّ ينجح "الكنغارو" في تخطي الدنمارك، على أمل أنّ يصب فارق الأهداف في صالح المنتخب التونسي للعبور إلى الدور المقبل.

وتأمل تونس في تفادي سيناريو عدم الفوز بأي مباراة في نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في 6 مشاركات بعد أعوام 1998 و2002 و2006، في حين يتضمن سجلها الفوز في مباراتين أمام المكسيك 3-1 عام 1978 في أوّل فوز لمنتخب عربي وأفريقي، وبنما 2-1 في روسيا 2018.

وظل جلال القادري مدرب تونس وفيًا لتشكيلته الأساسية في مباراتيه الأوليين، إذ أجرى تبديلًا واحدًا بإدخاله نعيم السليتي بدلًا من أنيس بن سليمان أمام أستراليا.

وعكست تونس صورة صلبة دفاعيًا، بخلاف الهجوم حيث يجب عليها إظهار قدراتها في المقدمة وهز الشباك الفرنسية الساعية لأن تصبح أول دولة تحتفظ بلقبها منذ منتخب البرازيل التي فازت بلقب 1962 برغم صعوبة المهمة.

من ناحيتها، تخوض فرنسا المباراة من دون ضغوط بعدما فازت على أستراليا 4-1 ثم حصدت فوزا ثانيا على الدنمارك 2-1، لتتربع على الصدارة بالعلامة الكاملة (6) على أمل تعزيزها بفوز ثالث.

وحققت فرنسا فوزها السادس تواليًا في نهائيات كأس العالم متساوية مع إسبانيا وإنجازها في مونديال جنوب أفريقيا 2010.

ومن المتوقع أن يمنح ديدييه ديشامب مدرب "الديوك" فرصة لعدة وجوه جديدة لم تشارك في المباراتين الاوليين، ما يعني إراحة المدافع رافاييل فاران، العائد من الإصابة، والمهاجم المخضرم أوليفيه جيرو، بينما سيكون من الصعب إقناع نجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي بالخلود للراحة، علمًا أنّه يتقاسم مع مهاجم الإكوادور إينير فالنسيا ومهاجم هولندا كودي غاكبو ومهاجم إنجلترا ماركوس راشفورد صدارة الهدافين (ثلاثة أهداف لكل منهم).

ومن المرجح أن يدفع ديشامب بالثلاثي ماركوس تورام وكينغسلي كومان، بجانب إبراهيما كوناتي في التشكيلة الأساسية على حساب بعض الأساسيين، علمًا أن لاعب خط الوسط السابق أدخل في قطر بعض التعديلات من دون الإخلال بتوازن تشكيلته، إذ لعب بدفاع رباعي على غرار ما فعل في روسيا، ولكن مع اختلاف وحيد وهو الدفع بمهاجم إضافي ليرتفع العدد إلى 4 لاعبين يملكون الجينات الهجومية في المقدمة، مع أنطوان غريزمان كلاعب موزع خلف جيرو في قلب الهجوم ومبابي وعثمان ديمبيلي على الرواقين.

نجم من تونس: وهبي الخزري

وصف مهاجم منتخب تونس وهبي الخرزي المولود في جزيرة كورسيكا الفرنسية والذي خاض معظم مسيرته في الملاعب الفرنسية، التأهل إلى ثمن النهائي بـ"الحلم".

وأمام معادلة الفوز، تبدو حظوظ الخزري كبيرة للمشاركة أساسياً من أجل منح المزيد من النجاعة لخط هجوم لم يهز شباك منافسيه في مباراتين.

وينتظر مهاجم سندرلاند الإنجليزي السابق ومونبلييه الحالي فرصته للعب حيث لم يخض سوى 23 دقيقة، بعدما فضّل المدرب جلال القادري الثنائي نعيم السليتي ويوسف المساكني في المقدمة خلف عصام الجبالي.

وقال الخزري: "لقد ولدت في كورسيكا ولدي جذور تونسية من خلال والدي، هي أرض ترحيبية ودافئة للغاية"؛ قبل أنّ يُضيف عن مواجهة فرنسا: "لقد أردت أنّ نكون في مجموعة المنتخب الفرنسي قبل القرعة، إنه حلم سيتحقق، سنلعب ضد بعض اللاعبين الرائعين، لإظهار قدرتك على مواجهة فريق كبير ولاعبين رائعين، هذا ما تريده في مسيرتك". 

وشدد ابن الـ 31 عاماً قائلاً "أشعر أيضاً بأنني تونسي"، معبراً عن فخره بالرد بكلمة حاضر على دعوة منتخب "نسور قرطاج" الذي انضم إلى صفوفه، بعدما لعب لمنتخب فرنسا للناشئين، في عام 2013. خاض 72 مباراة دولية وسجل 24 هدفاً.

 نجم من فرنسا: كيليان مبابي 

يطمح المهاجم الفرنسي كيليان مبابي إلى تعزيز حضوره كهداف لا يشق له غبار اليوم وتعزيز حضوره على لائحة الهدافين التي يتصدرها مع المهاجم الإكوادوري إيبر فالنسيا والهولندي كودي جاكبو برصيد 3 أهداف لكل لاعب، بجانب ماركوس راشفورد. 

ويعتبر مبابي  لاعب باريس سان جيرمان أحد النجوم الذي سالت لهم لعاب الأندية الكبرى على الصعيد العالمي في الآونة الأخيرة كنادي ريال مدريد الذي حاول خطف اللعب لكن اللاعب الذي يبلغ من العمر 23 عاماً ظل وفياً لفكرة اللعب في بلاده.

ولمع نجم مبابي أولاً مع نادي موناكو الذي لعب لفريقه الرديف أولاً ثم الفريق الأول قبل أن يعار إلى باريس سان جيرمان لتبدأ مسيرته المتألقة مع الأخير في موسم 2017-2018 ليخوض له 237 مباراة تخللها إحراز 190 هدفًا، أمّا دوليًا فكان استهل مشواره مع الديوك عام 2017 ليخوض 61 مباراة محرزًا 31 هدفًا.

بطاقة مباراة تونس وفرنسا

الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة 22- قطر 2022؛

الجولة: الثالثة؛

المجموعة: الرابعة؛ 

المكان: استاد المدينة التعليمية؛

التاريخ: 30-11-2022؛

صافرة البداية: الساعة 6 مساء، بتوقيت الدوحة؛

الحكم: النيوزلندي، مات كونجير.

مدرب تونس: لا يوجد مستحيل في كرة القدم

أكد التونسي، جلال القادري، المدير الفني لمنتخب تونس، أنّ "نسور قرطاج"، سوف يقاتلون من أجل تحقيق الفوز على المنتخب الفرنسي، حتى يتمكنوا من بلوغ دور الـ16، في نهائيات كأس العالم قطر 2022، وقال في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: "تنتظرنا مباراة صعبة، منذ معرفة نتائج القرعة، وكنا نتمنى أن نصل لهذه المباراة في ظروف أفضل من تلك".

وأضاف: "سنواجه فريقًا كبيرًا هو بطل العالم، نعرف صعوبة المهمة ونعرف الإمكانيات الفنية والبشرية، لكن هذا لا يُنقِص من قيمة المنتخب التونسي"، وشدّد: "لا تزال لدينا فرصة وأمل، وفي كرة القدم لا يوجد مُستحيل، ما زال عندنا كل الثقة لتحقيق نتيجة إيجابية، سنخوض المعركة الأخيرة بشرف وبكل روح، ومهما كانت النتيجة سنتقبلها".

مدرب فرنسا: سنلعب بتوازن ضد تونس

من جانبه المدرب الفرنسي، ديدييه ديشامب، المدير الفني للديوك، أكد أنّ حامل اللقب، سيلعب بشكل متوازن ضد "نسور قرطاج"، وهدفه مواصلة الانتصارات من أجل حصد العلامة الكاملة؛ وقال في المؤتمر الصحفي: "مباراتنا أمام تونس مهمة لنا وسنعمل على إشراك عناصر جديدة، نحن نعرف المنافس جيدًا؛ فهو يضم عناصر مميزة للغاية ولديه لاعبون يلعبون في أوروبا". 

التشكيلة المتوقعة لتونس "4-4-2"

أيمن دحمان

وجدي كشريدة، نسيم طالبي، ياسين مرياح، علي معلول

غيلان الشعلالي، إلياس سخيري، عيسي العيدوني، يوسف المساكني

وهبي خزري، عصام جبالي

التشكيلة المتوقعة لفرنسا "4-2-3-1"

ستيف مانداندا

بنجامين بافارد، رافاييل فاران، إبراهيما كوناتي، ويسلي فوفانا

أوريلين تشواميني، إدواردو كامافينغا

كينغسلي كومان، أنطوان غريزمان، كيليان مبابي

ماركوس تورام

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار